بنك القاهرة عمان

ابو عاقولة : البدء بالتعرفة الجمركية الجديدة اعتبارا من اليوم

13 يناير 2022
ابو عاقولة : البدء بالتعرفة الجمركية الجديدة اعتبارا من اليوم

وطنا اليوم:اعلن نقيب اصحاب شركات التخليص و نقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة بدء العمل بقرار تعديل جداول التعرفة الجمركية الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا اعتبارا من صباح اليوم الخميس.

وقال ابو عاقولة ان القرار نشر في الجريدة الرسمية في عددها الاخير حيث بوشر بالعمل بالقرار الجديد من صباح اليوم.

واضاف ابو عاقولة ان شركات التخليص ونقل البضائع و بالتعاون مع دائرة الجمارك العامة تقوم حاليا بالغاء البيانات المنظمة سابقا ولم تستكمل اجراءاتها الجمركية حيث سيتم تنظيمها من جديد لتستفيد من القرارات الجديدة مثمنا الجهود التي تبذلها دائرة الجمارك .

وقال ابو عاقولة ان انفاذ القرار اعتبارا من اليوم بتوحيد وتخفيض الرسوم الجمركية ياتي بالاتجاه الصحيح واستجابة لمطالب القطاع التجاري وقطاع الشحن وتخليص البضائع ويزيد من الحركة التجارية من والى المملكة والسعي الى ايجاد استقرار تشريعي في هذا المجال يصب في مصلحة الاستقرار الضريبي و يؤدي الى وضوح التعرفة الجمركية .

واضاف ان الحكومة استجابت لمطالب نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع التي اكدت اكثر من مرة على ضرورة ايجاد اليات جديدة وتعرفة جديدة للرسوم الجمركية المرتفعة على الكلف التشغيلية للشحن من القطع والاطارات والبطاريات التي كانت رسومها مرتفعه ولا تصنع محليا” و ضرورة الاخذ بمطالب التجار و المستثمرين .

ولفت ابو عاقولة الى ان توحيد المرجعية في ما يخص الاجراءات الجمركية و ضمها تحت مظلة الجمارك والتي تشمل ست جهات حكومية و رقابية ضمن المرحلة الاولى واستحداث المسرب الاخضر لها يخفف من المعيقات التي تواجه المراكز الحدودية والجمركية ويعمل على انهاء الشكاوي التي يواجهها القطاع من تاخر الاجراءات ، حيث ان توحيد المرجعية وجعلها تحت اشراف دائرة الجمارك سيحسن بيئة العمل وسيتم التعامل معه من خلال النافذة الوطنية ما يسهل من انسيابية البضائع بأقل وقت وكلفه .

وختم ابو عاقولة بان جميع القرارات التي اتخذتها الحكومة في ما يخص تخفيض الرسوم و الجمارك وغيرها من القرارات الايجابية التي اقرتها الحكومة مؤخرا تشكل نقلة نوعية في التعامل الحكومي وتخفف من اجراءات البيروقراطية والتكلفة الزائدة التي تواجه القطاع بشكل كبير