31 منظمة أجنبية عاملة في الأردن تطالب باستثناء من أمر الدفاع رقم 6

12 يناير 2022
Subject: A Japanese business office worker leaving his job with all his belonging in a layoff and economic recession.

وطنا اليوم:كشفت صحيفة “ميدل ايست اي” البريطانية، عن طلب 31 منظمة غير حكومية عاملة في الأردن استثناء من أامر الدفاع التي تمنع تسريح الموظفين خلال جائحة كورونا، بهدف تسريح عدد من الموظفين.
ووفق الصحيفة البريطانية، تدفع المنظمات الأجنبية سرا لإنهاء خدمات موظفيين محليين في الأردن على الرغم من قانون الحماية المتعلق بكورونا.
أحد التشريعات التي تم تبنيها، وتعرف بأمر الدفاع رقم 6، قيّد تخفيض الرواتب في القطاع الخاص، ومنح المؤسسات بعض الإعفاءات، شريطة أن تحتفظ الشركات بما لديها من عمال وموظفين.
وقالت إن المنظمات الـ 31 تضغط على الحكومة الأردنية من أجل تجاوز اجراءات حماية العمل التي قامت بها الحكومة، ومن ضمنها “اوكسفام” و”المجلس النرويجي” و”save the children” و”World Vision International”.
وأضافت، أن هذه المنظمات تضغط على الأردن بمساعدة 15 سفيرا في المملكة من أجل السماح لهم بتجاوز أمر الدفاع الذي يحمي العمال من الفصل في ظل جائحة كورونا من أجل فصل موظفيين أردنيين.
ووجهت هذه المنظمات رسالة رسمية إلى الحكومة الأردنية موقعة من قبل مدراء 31 منظمة دولية غير حكومية من أجل الحصول على الاستثناء.
ويذكر أن الأردن اتخذ العديد من الخطوات المؤقتة التي تخفف من وطأة الجائحة، وأصدر أمر الدفاع رقم 6 والذي ينص على تقييد تخفيضات الأجور في القطاع الخاص مع منح الشركات بعض الدعم، كما نص على أنه يجب على الشركات أن تحتفظ بالعاملين بها.