الأعيان بالإجماع يقرّ المادة الأولى لإضافة كلمة الأردنيات بعد كلمة الأردنيين

12 يناير 2022
الأعيان بالإجماع يقرّ المادة الأولى لإضافة كلمة الأردنيات بعد كلمة الأردنيين

وطنا اليوم ـ

صوّت مجلس الأعيان، في جلسة صباحية الأربعاء، بالموافقة على المادة الأولى في مشروع تعديل الدستور الأردني، على تعديل عنوان الفصل الثاني من الدستور بإضافة عبارة (والأردنيات) بعد كلمة (الأردنيين) الواردة فيه.

وبدأ مجلس الأعيان الأربعاء جلسة مناقشة مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، بعد إعلان رئيس المجلس اكتمال النصاب القانوني.

ووافق المجلس في جلسته على المادة الثانية من مشروع التعديلات الدستورية كما وردت من النواب و المتضمنة تمكين المرأة والشباب وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، كما ووافق بالاجماع على قرار النواب في المادة 3 من التعديلات الدستورية، حيث كان مجلس النواب رفض اضافة فقرة للمادة تنص على أن الملك هو رئيس مجلس الأمن الوطني والسياسة الخارجية، وقام المجلس بتعديل المادة المتعلقة بمجلس الأمن الوطني وتغيير مسماه الى مجلس الأمن القومي ويجتمع هذا المجلس عند الضرورة بدعوة من الملك وبحضوره أو بمن يفوضه.

وأقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، خلال اجتماع الاثنين الماضي، برئاسة رئيسه فيصل الفايز، مشروع قانون تعديل الدستور لسنة 2021، كما ورد من مجلس النواب.

اذ دعى الفايز الى ان القوى السياسية أن تتعامل مع التعديلات الدستورية بإيجابية وتشكيل تكتلات حزبية بهدف الوصول إلى حكومات برلمانية حزبية قادرة على تحمل المسؤولية الوطنية.

وبين الفايز أن هذه التعديلات نظرة مستقبلة وبمثابة الضمانة لبقاء الأردن قويا وبعيدا عن التجاذبات السياسية والاجتماعية عند تشكيل الحكومات البرلمانية.

وأكد الفايز أن التعديلات الدستوريه تأتي من رؤية جلالة الملك وتطلعات الشعب الأردني نحو الإصلاح السياسي المنشود وهي تشكل بالوقت ذاته بوابة لإطلاق مسار تحديث المنظومة السياسية وخصوصا فيما يتعلق بقانوني الانتخاب والأحزاب.

وأشار إلى أن هذه التعديلات جاءت لتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار وتمكين المرأة والشباب مطالبا الجميع التعامل بإيجابية مع هذه التعديلات.