بنك القاهرة عمان

الحكومة: إسالة المياه من السدود كانت بلا حساب

11 يناير 2022
الحكومة: إسالة المياه من السدود كانت بلا حساب

وطنا اليوم:قال وزير المياه والري محمد النجار، ان إسالة المياه من السدود كانت بلا حساب وذلك ادى الى جفاف السدود، مؤكدا انهم بحاجة الى ادارة.
واشار الى انه يجب ان تقام حسابات للمواسم المطرية أي إذا كان هذا الموسم مطري يجب ان نتوقع ان يكون الموسم القادم ليس مطري.
وحول المياه الجوفية أكد النجار وجود مياه جوفية لكن لا يمكن معرفة الكميات، أو نوع المياه.
وكشفت منار محاسنة امين عام سلطة وادي الاردن، اليوم الثلاثاء، أن سعة السدود التصميمية الأربعة عشرة سد 336 مليون متر مكعب، وان مجموع المياه في السدود حاليا 12 ونصف مليون متر مكعب.
وبينت محاسنة ان سد الوحدة امتلأ بالكامل بسعة 750 ألف متر مكعب، مؤكدة ان العمل في سد الوحدة موقوف منذ ثلاثة أشهر، للمحافظة على كميات المياه المتواجدة فيه.
من ناحية اخرى، قال وزير المياه والري محمد النجار، ان الوزارة لم تقم منذ عشرات السنوات بتغيير عدادات المياه، ونتيجة اهتراء مسننات العدادات تظهر على أنها كميات مياه فاقدة لكنها فعليا مستهلكة.
وبين النجار انه من العام 2002 الى العام 2007 كلفة صيانة شبكات المياه والخطوط في العاصمة عمان 300 مليون دولار تقريبا، في حين المشروع في منطقة فقوع بمحافظة الكرك حاليا، تبلغ تكلفته ما يقارب 7 ملايين دولار، ومنطقة بني كنانة ستكلف ما يقارب 20 مليون دولار، ومحافظة معان 25 مليون دولار.