الأردن على أعتاب الدخول في موجة انتشار متحوّر اوميكرون

10 يناير 2022
الأردن على أعتاب الدخول في موجة انتشار متحوّر اوميكرون

وطنا اليوم – أكد استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، أن الأردن على أعتاب الدخول في موجة انتشار متحوّر اوميكرون من فيروس كورونا خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرا إلى أن الأردن بدأ بالتعافي من موجة الدلتا، لكنه لن يلتقط أنفاسه لمواجهة الموجة الجديدة.

وأضاف الطراونه بإن الخريطة الوبائية بدأت تغيير في الشرق الأوسط والعالم، حيث بدأ عدد الاصابات يرتفع في السعودية والعراق، كما طلب الكيان الصهيوني تجهيز 4 آلاف سرير لمواجهة الأزمة، وأعلنت تركيا اجراءات جديدة، فيما طلبت بريطانيا مساعدة الجيش في مواجهة متحوّر اوميكرون.

وتابع الطراونة إن ميزة اوميكرون هو سرعة الانتشار واصابة أعداد كبيرة جدا، لذلك سيشكل ضغطا على المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية طلبت من الدول عدم التعامل مع متحور اوميكرون على أنه متحور معتدل، نظرا لزيادة أعداد الاصابات.

ودعا الطراونة الحكومة لعدم التركيز على المطاعيم وكأنه المخرج الوحيد من الجائحة، والتعامل مع العلاجات الجديدة التي اعتمدتها دول العالم من مضادات الفيروسات، وتجهيز المستشفيات وتهيئة الكوادر الصحية وتغيير البرتوكولات، نظرا لكون حضانة المتحور الجديد لا تتعدى (5) أيام بدلا من 14 يوما كما هي الفيروسات الأخرى.