الزراعة: عودة أسعار الخضار لطبيعتها خلال أيام

5 يناير 2022
الزراعة: عودة أسعار الخضار لطبيعتها خلال أيام

وطنا اليوم:علقت وزارة الزراعة، على ارتفاع أسعار الخضار في السوق الأردني، خلال الأيام القليلة الماضية، وخاصة صنف “الخيار” الذي ارتفع بشكل ملحوظ.
الناطق باسم الوزارة لورانس المجالي، قال في تصريح، إن الارتفاع الذي طرأ على بعض أصناف الخضار في الأردن كان متوقعاً، كون هذه الفترة تشهد ما يسمى بـ “العروة” أي الانتقال بالزراعة من مناطق شفا غورية إلى الأغوار فيما يتعلق ببعض الأصناف.
وأضاف المجالي، أن خلال المرحلة الانتقالية الممتدة من أواخر شهر كانون الأول إلى منتصف كانون الثاني، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، تنخفض واردات الخضار إلى الأسواق المركزية، بالمقارنة مع الاحتياجات التي يتطلبها السوق.
وأوضح المجالي، أن الإنتاج اليومي من بعض أصناف الخضار ينخفض، وهو الأمر الذي جرى من صنف الخيار، الذي ارتفعت أسعاره محلياً.
وتوقع المجالي عودة الأسعار لطبيعتها خلال الأيام القليلة القادمة، فيما يتعلق بالأصناف التي ارتفعت أسعارها.
وقال مزراعون، إن تدني درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية ساهم في التأثير سلبا على عدد من المحاصيل من بينها الخيار.
وأشاروا إلى أن في منطقة وادي الأردن، يبلغ معدل إنتاج البيت الواحد البلاستيكي 25 صندوقا في اليوم الواحد، لكن في هذه الأيام أصبح ينتج فقط 5 صناديق بسبب تدني درجات الحرارة.
وبين هؤلاء، أن الخيار من الأصناف التي تتعرض للتلف بسرعة أمام تدني درجات الحرارة