بنك القاهرة عمان

ماذا وراء الخبر الذي نشر في عمان والقاهرة ورام الله بنفس الصياغة؟

27 ديسمبر 2021
ماذا وراء الخبر الذي نشر في عمان والقاهرة ورام الله بنفس الصياغة؟

 

وطنا اليوم – اجتماع القاهرة الثلاثي حضره اليوم وزراء خارجية، الأردن ومصر وفلسطين. وحضره أيضا مدراء المخابرات في الدول الثلاث.

البيان الصادر عن الاجتماع تحدث في شؤون سياسية بحتة، وكان يكفي حضور وزراء الخارجية لو اقتصر الاجتماع على ما جاء في البيان.

ولا أعرف بالضبط عن ماذا تحدث مدراء المخابرات إذ لم ترد في البيان أي كلمة تتعلق بالأمن أو أية مصطلحات قريبة من ذلك سوى ذكر تثبيت التهدئة الشاملة وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وهو ملف تستحوذ عليه مصر بالكامل ولا تأثير للأردن والسلطة الفلسطينية فيه.

هل بحث في الاجتماع احتمالية قيام انتفاضة في الضفة الغربية تهدد وجود السلطة الفلسطينية، هل بحث في الاجتماع احتمال ترك الولايات المتحدة ودولة الاحتلال السلطة تنهار بالكامل وتسقط، بعد تقارير إسرائيلية قالت إن أي دعم لن يجدي في إنقاذ السلطة الفلسطينية التي ستقع في يد “حماس”، وأن إدارة الرئيس بايدن لن تمد يد المساعدة للرئيس عباس وهو يغرق؟.

البيان الرسمي الصادر اليوم، لم يقدم أية معلومة خاصة حول ما جرى في اجتماع القاهرة وترك الأمر عرضة للتأويل للإجابة على سؤال: لماذا كان الاجتماع بحضور مدراء المخابرات!

أظن أن عمل الصحافة هو أن تسأل، ماذا وراء الخبر الذي نشر في عمان والقاهرة ورام الله بنفس الصياغة، ولم يترك فيه أي حرف للاجتهاد؟