#عاجل فرض حظر تجول لفترة طويلة كابوس يؤرق الأردنيين

19 نوفمبر 2020
#عاجل فرض حظر تجول لفترة طويلة كابوس يؤرق الأردنيين

وطنا اليوم:في ظل أرتفاع عدد الأصابات مؤخرا بالأضافة الى المطالب الدولية للحكومة بفرض حظر شامل لمدة 3 اسابيع في المملكة ما هي السنياريوهات المتوقعة خلال الايام القادمة وهل ستتجه الحكومة للحظر بالرغم من تأكيدها انه لا نية بالعودة للحظر الشامل طويل الامد خلال الفترة الحالية , فهل ستؤثر المطالب الدولية على قرارات الحكومة ؟
مصادر مطلعة أكدت أنه من المتوقع ان تفرض الحكومة حظر شامل بداية الشهر القادم نظرا لأرتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ مضيفا ان الحكومة تناقش حاليا قرار فرض الحظر المتوقع ان يصل من 14 الى 21 يوما .
ذروة انتشار فيروس كورونا منتصف شهر كانون الأول المقبل ومطالبات دولية بفرض حظر شامل لمدة 3 أسابيع
لجنة الأوبئة رجحت بأن تبدأ ذروة انتشار فيروس كورونا في الأردن منتصف شهر كانون الأول المقبل مضيفا أن الاردن دخل في موجة الانتشار منذ منتصف شهر آب , لافتا إلى أن الوضع الوبائي يواجه محنة وهو في وضع استقرار يشوبه الحذر
أقتصاديون أكدوا أن الاقتصاد الأردني “لا يحتمل الإغلاق”، مضيفين أن “الأسابيع الماضية شهدت تراجعا في المبيعات بشكل عام .
و أضافوا أن الاثار الاقتصادية للحظر الشامل جاءت بصورة مدمرة على المواطن وعلى الاقتصاد بشكل عام ولا يمكن ضمان توفر المساعدات والتسهيلات للحكومة من الاطراف الدولية .
ومن الواضح ان مستوى الفقر بين المواطنين تزايد مؤخرا وبعد دخول فيروس كورونا للبلاد حسب ما جاء بالتصريحات الأخيرة للمجلس الأعلى للسكان حول إرتفاع معدلات الفقر بين الأفراد في المملكة .
المجلس الأعلى للسكان أكد في بيان له انخفاض معدل دخل عدد من الأسر بحيث تضاعف عدد العائلات التي يقل دخلها الشهري عن 100 دينار أردني منذ انتشار الجائحة .
وحول تأثر الجائحة على نسبة الفقر في المملكة أكد المحلل الأقتصادي مازن إرشيد أن المملكة تواجه عاصفة إقتصادية بسبب تراجع معدلات النمو الإقتصادي وذلك ظهر جليا على الاوضاع الاقتصادية للمواطنين .
و أضاف أن المملكة تتعرض لضغوطات كبيرة خاصة بعد تراجع الخطط الإقتصادية الى نقطة الصفر جراء جائحة كورونا .