بنك القاهرة عمان

دعوات لحماية المواشي من الأجواء الباردة

21 ديسمبر 2021
دعوات لحماية المواشي من الأجواء الباردة

وطنا اليوم:دعا مدير زراعة البادية الشمالية الغربية، المهندس عاهد عبيدات، مربي الثروة الحيوانية لتوفير مصادر للحرارة في زرائب الماشية، بما يساهم في توفير أجواء دافئة لحيازاتهم من الأغنام والماعز والأبقار، خلال هذه الظروف الجوية شديدة البرودة.
وأضاف “أنه يتوجب على مربي الثروة الحيوانية المحافظة على جفاف الأرضية وتجنب تراكم الروث فيها من خلال إغلاق الفتحات التي تعمل على إدخال مياه الأمطار، مؤكدا ضرورة المحافظة على التهوية الجيدة داخل الزرائب حتى لا تتراكم الغازات الضارة للحيلولة دون حدوث إصابات بالالتهابات الرئوية ببن المواشي جراء ارتفاع معدل غاز الميثان الناتج عن الروث”.
وشدد عبيدات على ضرورة قيام المزارعين بتفقد البيوت المحمية وزيادة تثبيت البلاستيك على الهياكل المعدنية وتثبيت الأبواب جيدا وإحكام إغلاقها للحفاظ على مزروعاتهم.
وقال موقع “طقس العرب” إنه يُتوقع بمشيئة الله أن يبقى الأردن تحت تأثير تيارات هوائية غربية باردة ورطبة تندفع، وتبقى درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام نهار الأربعاء، ويسود طقس رطب وشديد البرودة صباحاً مع تشكل الصقيع فوق المرتفعات الجبلية العالية لاسيما الجنوبية منها، وبارداً أثناء بقية النهار.
وتنخفض درجات الحرارة في ساعات الليل ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، شديد البرودة في المرتفعات الجبلية والبادية، ويتجدد تشكل الصقيع فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية نتيجة تدني درجات الحرارة في تلك المناطق إلى ما يقارب الصفر المئوي.
وفي سياق آخر، قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، إنه لا يوجد انخفاض على أسعار اللحوم في الأردن، بعد تداول إشاعات بأن سعر كيلو اللحم من الخروف الجورجي بأربع دنانير ونصف.
وأضاف أن استيراد اللحوم الجورجية لن يؤثر على أسعار اللحوم، مشيرا إلى وفرة اللحوم كالروماني والبلدية والمستوردة، لافتا إلى وجود انخفاض في أسعار اللحوم.
وأكد أنه لم يكن هناك داعٍ لاستيراد الخراف الجورجية، قائلا: “نحن في غنى عنها”، مستهجنا من الهالة الإعلامية التي منحتها دعاية مجانية وفق الكواليت.
وأوضح أن اللحوم المبردة تخضع لرقابة حكومية، متوقعا أن لا تشهد اللحوم الجورجية إقبالا من المواطنين