وفاة المهندس المصري الذي خطط مدناً خليجية من بينها أبوظبي

15 ديسمبر 2021
وفاة المهندس المصري الذي خطط مدناً خليجية من بينها أبوظبي

وطنا اليوم:توفي المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف عن عمر يناهز 98 عاماً الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2021، وقالت وسائل إعلام إماراتية إن ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، حرص على تقديم واجب العزاء في المهندس عبد الرحمن مخلوف.
إذ ذكرت تقارير إعلامية مصرية وإماراتية أن المهندس عبد الرحمن مخلوف هو الذي وضع التصاميم والهياكل التخطيطية لتعمير وتحديث إمارة أبوظبي، وذلك بناءً على تكليف من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك وفقاً لما نشره موقع “العين” الإماراتي.

من هو المهندس عبد الرحمن مخلوف؟
المهندس المصري العالمى عبد الرحمن مخلوف، هو أحد رواد التخطيط العمرانى في العالم، والذي وضع بصمته في تخطيط العديد من المدن منها جدة والرياض والمدينة المنورة وأبوظبي والعين.
سبق وقال عنه المهندس الإماراتي أحمد محمد الشريف وكيل دائرة الشؤون البلدية، عبر فيلم تسجيلي يستعرض عبقرية عبد الرحمن مخلوف، إنه استطاع فهم فكر الشيخ زايد آل نهيان، وقام بترجمة هذه الرؤية الحكيمة وتوجيهاته إلى مخططات معمارية واضحة.
فيما قال عنه فلاح الأحبابي، المدير العام لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، إن تخطيط أبوظبي الذي قام به المهندس المصرى عبد الرحمن مخلوف ساعدنا في التنمية وتطوير الاقتصاد بالإمارات، كما كان يعلمنا من خبراته كأي أب يعلم أبناءه، مؤكداً أن من يقوم بتخطيط مدينة يكون قلبه وروحه في المدينة.

ابن مفتي الديار المصرية
ولد المهندس عبد الرحمن مخلوف، عام 1924، ومنذ طفولته كان مولعاً بتفاصيل العمارة، والده هو الشيخ حسنين محمد مخلوف، مفتي الديار المصرية، والتحق مخلوف بجامعة القاهرة ودرس في كلية الهندسة قسم العمارة وتخرج فيها عام 1950، وعين معيداً بها في عام 1951، ثم مدرساً بعد حصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة ميونيخ عام 1957.
انتدب للعمل في هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط المدن، وطلبت المملكة العربية السعودية في عام 1959 من الأمم المتحدة تزويدها بخبير لتخطيط المدن على أن يكون مسلماً، وذلك لتخطيط بعض مدنها فتم تكليفه بهذه المهمة.
بقي عبد الرحمن مخلوف في المملكة إلى العام 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان.

كيف استفادت مصر من خبرته؟
بعد أن انتهت مهمته في المملكة العربية السعودية، عاد إلى القاهرة عام 1964 ورجع إلى عمله أستاذاً في الجامعة، وفي تلك السنة قام بعمل بحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل ووضع مخططاً مستقبلياً لهما.
اقترح في المخطط المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم واقترح إنشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وفي العام 1965 عين أستاذاً لتخطيط المدن، وخلال هذه الفترة حقق تطويراً في منهج تدريس مادة تخطيط المدن بأقسام العمارة في جامعة القاهرة وجامعة أسيوط وجامعة الأزهر، وانتدب عام 1966 للعمل مديراً عاماً لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى.

علاقته بالشيخ زايد
في عام 1968، طلب حاكم أبوظبي آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبوظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، فتم ترشيح عبد الرحمن مخلوف لهذه المهمة، فعين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي.
حيث تولى عبد الرحمن مخلوف مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين تقريباً، وفي مايو/أيار 1976، أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذاً محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من عام 83 وحتى 1985.
في عام 2010، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتكريم المهندس عبد الرحمن مخلوف وإهدائه جائزة أبوظبي، وفي عام 2011، تم تكريمه من الملحق الثقافى للسفارة المصرية بأبوظبي.