320 إصابة نشطة بكورونا بين نزلاء مركز الإصلاح

14 ديسمبر 2021
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-12-07 07:06:32Z | |

وطنا اليوم:بين مدير إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل العميد الدكتور عمار القضاة أن نسبة الاصابة بفيروس كورونا بين نزلاء مركز الاصلاح والتأهيل 1.5% من مجموع النزلاء البالغ عددهم 19230 نزيل.
وأضاف العميد القضاة اليوم الثلاثاء، أن الادارة ماضية بتطوير برامجها، حيث عملت خلال العامين الماضيين على التعامل مع الجائحة من خلال بروتوكول استباقي، من خلال تقسيم مراكز التأهيل والإصلاح إلى عدة مراكز بحيث لا يتم دمج النزلاء الجدد مع النزلاء المتواجدين سابقا في المراكز، خوفا من نقلهم للعدوى في حالة إصابة أحدهم.
وقال العميد القضاة إن عدد الإصابات النشطة حاليا بين النزلاء 320 حالة، يتم نقل المصاب من المراكز المتواجد به الى مركز اصلاح البلقاء المخصص لاستقبال حالات المصابين الذين أتوا إلى مراكز الاصلاح بموجب مذكرات توقيف من المحاكم مديريات الأمنية.
وبين القضاة أن الحالات التي تتماثل للشفاء والموجودة في مركز اصلاح البلقاء، يتم اعادتها الى مراكز الاصلاح والتأهيل المتواجدة في أنحاء المملكة والخالية من الفيروس.
وحول تلقي النزلاء للمطاعيم، بين القضاة ان الادارة تلقت 29 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا، استخدم منها 27 ألف جرعة، حيث بلغ عدد المتلقين للجرعتين 15003 نزيل.
وأشار العميد القضاة إلى أنه كان هناك تخوف من قبل النزلاء لتلقي هذه اللقاحات، إلا أنه من خلال برامج الحوار المرئي والمسموع وهو برنامج تلفزيوني يبث لجميع النزلاء في آن واحد، مع خبراء وزارة الصحة وضباط مراكز التأهيل، تمكنوا من إقناع 78.5% من النزلاء بأهمية اللقاح، وتلقوا الجرعتين.
وبين القضاة ان نحو 100 زائر يزورون مراكز التأهيل، ولا يتم السماح لهم باللقاء المباشر بين النزيل والزائر، إنما من خلال الحديث معه من خلف الزجاج باستخدام الهاتف، حيث يتم تعقيم كل هاتف بعد انتهاء الزيارة.
وأضاف أن حركة النزلاء من المراكز إلى المحاكم تتراوح يوميا من 1000-1200 حركة، لذلك فقد قامت وزارة العدل بتفعيل المحاكمة عن بعد، بحيث يحضر النزيل محاكمته من داخل مركز الإصلاح المتواجد به، حيث أجريت نحو 30 ألف محاكمة حتى نهاية الشهر الماضي.
وأشار إلى أن حركة زيارة المحامين الى المراكز تبلغ 32155 زيارة شهريا، ولهم إجراءات خاصة للحد من انتشار الفيروس، بحيث لا يتم اللقاء بشكل مباشر مع النزيل منعا للاختلاط.