الخرابشة يوضح بشكل علمي لوطنا اليوم حول “فحص مولدات الضد” (فحص الأنتيجين السريع) للتحري عن فيروس كورونا

10 ديسمبر 2021
الخرابشة يوضح بشكل علمي لوطنا اليوم حول “فحص مولدات الضد” (فحص الأنتيجين السريع) للتحري عن فيروس كورونا

 

وطنا اليوم – قال الدكتور سعد الخرابشة في تعليق لوطنا اليوم حول مانشره من اقتراح لتوزيع فحص كورونا السريع على الصيدليات لتخفيف الضغط على مراكز الفحص ، حيث فسر الخرابشة بطريقة علمية ماقاله سابقاً ونشرته وطنا اليوم تحت عنوان ( الخرابشة ينصح ببيع كتات الفحص السريع في الصيدليات ) ، حيث قال الخرابشة في تفسيره العلمي :

“فحص مولدات الضد (فحص الأنتيجين السريع) للتحري عن فيروس كورونا”
يحتاج إجراء هذا الفحص إلى تدريب سريع على طريقة أخذ العينة من الأنف وإجراء الفحص وتظهر النتيجة خلال ١٥ دقيقة. ولا يحتاج لجهاز.

واصاف الخرابشة لوطنا اليوم ، أحسن وقت لإجراء هذا الفحص للمريض ليعطي نسب دقّة عالية عندما يكون الحمل الفيروسي لدى المصاب بالعدوى عالياً والذي يكون عادةً من ١-٣أيام قبل ظهور الأعراض المرضية وخلال ٥-٧ أيام الأولى من ظهور الأعراض حيث تتجاوز حساسية الفحص(sensitivity) ٨٠٪ والحساسية تعني قدرته على كشف الحالات المصابة، وتتجاوز نوعيته(specificity) ٩٧٪. وتعني النوعية قدرة الفحص على اكتشاف الحالات غير المصابة.

واشار الخرابشة الى انه يتم التعامل مع نتائج فحوصات مولدات الضد(فحص الأنتيجين السريع) وبناء على التوصيات العالمية وحسب ما أقرته اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الأردنية قبل حوالي ٨ شهوروفق البروتوكول التالي:

٠١ إذا كان الشخص لديه أعراض وكان فحص مولدات الضد (RAT) إيجابيا فيعتبر الشخص مصابا دون الحاجة لإجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR).
٠٢ إذا كان الشخص لديه أعراض وكان فحص مولدات الضد (RAT) سلبيا فيتم اجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR) لتأكيد اصابته أو خلوه من المرض.
٠٣ إذا كان الشخص ليس لديه أعراض وليس مخالطا لمصاب وكان فحص مولدات الضد (RAT) سلبيا فيتم اعتباره غير مصاب دون الحاجة لإجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR).
٠٤ إذا كان الشخص ليس لديه أعراض وليس مخالطا لمصاب وكان فحص مولدات الضد (RAT) إيجابيا فيتم اجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR) لتأكيد اصابته أو خلوه من المرض.
٠٥ إذا كان الشخص ليس لديه أعراض وكان مخالطا لمصاب وكان فحص مولدات الضد (RAT) سلبيا فيتم اجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR) لتأكيد اصابته أو خلوه من المرض.
٠٦ إذا كان الشخص ليس لديه أعراض وكان مخالطا لمصاب وكان فحص مولدات الضد (RAT) إيجابيا فيعتبر الشخص مصابا دون الحاجة لإجراء فحص البلمرة المتسلسل (PCR).