اختفاء 100 قنبلة عنقودية في ظروف غامضة يثير استنفار الأمن العراقي

9 ديسمبر 2021
اختفاء 100 قنبلة عنقودية في ظروف غامضة يثير استنفار الأمن العراقي

وطنا اليوم:دخلت قوات الأمن في محافظة البصرة جنوبي العراق، مساء الأربعاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2021، في حالة الإنذار القصوى إثر اختفاء حاوية تحتوي على 100 قنبلة عنقودية جمعتها فرق إزالة الألغام بالمحافظة، وفق مصدر أمني لوكالة “الأناضول” للأنباء.
المصدر نفسه، وهو ضابط برتبة نقيب في شرطة البصرة، قال إن “الشرطة تلقت بلاغاً باختفاء حاوية تحتوي على 100 قنبلة عنقودية غير منفلقة في قضاء الزبير بمحافظة البصرة”.
كما أضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول له التصريح للإعلام، أن “القنابل جمعتها فرق إزالة الألغام بالمناطق الصحراوية ووضعتها في حاويات تمهيداً لتفجيرها”.
المتحدث ذاته أشار إلى أن “الحاوية اختفت في ظروف غامضة، وهو ما يؤكد فرضية تعرضها للسرقة من قبل مجهولين”.
ولفت إلى أن “السلطات المحلية إلى جانب القوات الأمنية دخلت في حالة الإنذار القصوى؛ بحثاً عن القنابل”.
المسؤول الأمني العراقي أوضح أنَّ “فرق إزالة الألغام تجمع الألغام وغيرها من القنابل والقذائف غير المنفلقة خارج المدن على بُعد 60 كم على الأقل؛ لتجنب تعريض المدنيين للخطر”.
كما قال إن “السلطات عممت تحذيراً على المواطنين والمناطق الصناعية من التعامل مع الحاويات المشبوهة، وإبلاغ الأجهزة الأمنية عن أي شيء يثير الشبهات”.
وتزامن الحادث مع زيارة قصيرة أجراها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمدينة البصرة؛ للوقوف على التحقيقات الجارية بشأن انفجار دراجة نارية، أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين وسط مدينة المدينة، الثلاثاء.
تأتي هذه التطورات، في ظل تزايد وتيرة هجمات “داعش” الإرهابي شمالي البلاد، ووسط توترات سياسية يعيشها البلد على خلفية رفض قوى سياسية وفصائل مقربة من إيران، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.