“المهندسين” تعلن انطلاقة فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني يوم الاحد القادم

8 ديسمبر 2021
“المهندسين” تعلن انطلاقة فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني يوم الاحد القادم

وطنا اليوم – أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين خلال مؤتمر صحفي عقدته وهيئة المكاتب والشركات الهندسية، اليوم الاربعاء، انطلاقة فعاليات المؤتمر الهندسي الاستشاري الثاني تحت عنوان “استدامة العمل الهندسي الاستشاري والتحول الرقمي”، وذلك يومي الاحد والاثنين 12- 13 كانون اول الجاري، في فندق لاند مارك، وبالشراكة مع هيئة المكاتب والمؤسسات الهندسية الاستشارية العربية في اتحاد المهندسين العرب.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن عنوان المؤتمر يعتبر عنوانا صعبا ومعقدا واستشرافيا لأننا في كل مناحي الحياة نسير نحو التحول الرقمي، مشيدا بدور هيئة المكاتب والشركات الهندسية في التصدي لهذه المهمة وربطها بالقطاع الاستشاري ورفع مستوى الاداء وتطويره والتشبيك مع اسواق العمل العربية والخارجية.

وأشار إلى أن المؤتمر سينعقد تحت طابع عربي بمشاركة 9 دول اضافة إلى بريطانيا، كما ان اهم ما يميزه ضخامة الوفد الفلسطيني الذي سيضفي بحضوره على المكان، مؤكدا على ضرورة تعزيز العلاقات مع الزملاء في الداخل المحتل وتبادل الخبرات والكفاءات في ذلك المجال.

وتطرق المهندس سمارة خلال المؤتمر الصحفي إلى الاعلان عن سباق الخير العائلي الذي سيقام في حدائق الحسين يوم الجمعة المقبل دعما لحملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في الاردن، إضافة إلى ترتيب زيارة الى دمشق للمشاركة في اجتماعات المجلس الاعلى لاتحاد المهندسين العرب.

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة، إن انعقاد المؤتمر يأتي في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها البلاد، مبينا أن ميزة المؤتمر اضافة إلى الجوانب العلمية ومواكبته لاخر ما تم من احداث تتعلق بالعمل الهندسي الاستشاري، موضوعه الاساس حول التحول الرقمي.

ولفت إلى أن انعقاد المؤتمر سيسبقه اجتماع للهيئة العربية للمكاتب والشركات الهندسية لاتحاد المهندسين العرب، حيث سيعقد الاجتماع لاول مرة منذ 10 سنوات في نقابة المهندسين الأردنيين، وهي فرصة مناسبة لتوطيد العلاقات بين الاردن والمكاتب العربية القادمة من الكويت ومصر والعراق وفلسطين ولبنان وسوريا، ومناقشة العديد من الامور التي تهم القطاع الاستشاري العربي خاصة فيما يتعلق بمشاريع اعادة الاعمار، مؤكدا أهمية العمل على تسويق المكاتب الهندسية الاردنية للدخول الى الاسواق العربية والالتقاء مع الشركات الهندسية العربية.

وبين أن المؤتمر سيشارك فيه 45 متحدثا من بريطانيا، مصر، فلسطين، لبنان، ليبيا، العراق، سوريا، الكويت بالإضافة الى الأردن، وسيكون فرصة مناسبة لاظهار الجوانب الفنية للمكاتب الشركات الهندسية الاردنية، وسيتناول محاور حول الحوكمة وحماية العمل الهندسي الاستشاري واستدامته، واضاءات على ممارسة المهنة غرب النهر، والتحول الرقمي كنموذج جديد لإدارة البيئة وحمايتها، وتصدير العمل الاستشاري في ظل التحول الرقمي، والتحول الرقمي طريق المستقبل للعمل الهندسي الاستشاري، واثره في برامج اعادة الاعمار والترميم، وغيرها من المحاور.

ولفت المهندس غوشة إلى أن قطاع العمل الاستشاري محمي وان العمل يتم من خلال ائتلافات مع الشركات الاجنبية، كما ان هناك مشاريع محددة لا يتواجد فيها خبرات يتم الائتلاف معها بنسبة 30% للشركات الهندسية الاردنية و70% للشركات الهندسية الاجنبية، مبينا أن قيمة الاتعاب الهندسية لتصدير العمل الاستشاري للشركات الهندسية تبلغ سنويا 80 مليون دولار ل 50 دولة حول العالم.

وأضاف أن هيئة المكاتب العربية تضم 400 خبير منهم 98 خبيرا من الاردن، مشيرا الى أن جائحة كورونا تسببت بخسائر تجاوزت 40 مليون دينار خلال شهري الاغلاق، إلا انها ساهمت في التوجه نحو التحول الرقمي كأساس استفدناه من التجربة المريرة.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس ماهر النمري، إن المكاتب والشركات الهندسية الاردنية دأبت وحافظت على تفوقها ومستواها العملي والفني وكانت متقدمة ومتميزة، حيث ان هناك شركات هندسية نفخر بها عملت في الاردن والشرق الاوسط واسيا وأفريقيا، مبينا ان المؤتمر سيعرض قصصا نجاح لشركات اردنية كانت ضمن افضل 10 شركات هندسية في العالم.

وأكد نائب رئيس هيئة المكاتب المهندس محمد السالم، إن النقابة هي واحة للعمل الاستشاري وسبقها ان يكون رئيس الهيئة هو نائب رئيس الهيئة العربية للمكاتب والشركات الهندسية، مبينا أن المؤتمر سيتناول اضاءات من خلال مشاركة الشركاء في مجلس البناء الوطني وامانة عمان والدفاع المدني، مبينا أن عدد الشركات الهندسية العاملة 1250 مكتبا وشركة وبقي عددها كما هي نتيجة دعم النقابة والهيئة لها.

وحضر المؤتمر الصحفي أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، واعضاء من مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، واعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر.