الحاج توفيق : أسعار اللحوم في الأردن لم تنخفض

6 ديسمبر 2021
الحاج توفيق أسعار اللحوم

وطنا اليوم:قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق إن أسعار اللحوم لم تنخفض في الأردن وذلك بسبب ارتفاع قيمتها في بلد المنشأ.
وأضاف الحاج توفيق الاثنين، أن ارتفاع الكلف في تربية المواشي في المملكة أو في بلدان آخرى يستورد منها الأردن سيبقى الأسعار على ما هي.
وأشار الحاج توفيق إلى أن تنوع مصادر الاستيراد سيخلق بيئة تنافسية بين السوق المحلي، ما ينعكس إيجابا على المستهلك.
وبين أن ما يقال حول انخفاض أسعار اللحوم في الأردن بعد فتح باب الاستيراد من جورجيا غير صحيح، وذلك لارتفاع أسعار الأسمدة والأعلاف في العالم، وقال: “على سبيل المثال أسعار الدجاج البرازيلي مرتفع نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف هناك”.
وأوضح أن القوة الشرائية في الأردن والعالم منخفضة بسبب التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا، نتيجة لتقنين التجمعات وغيرها، وإنتهاء موسم الصيف الذي تكثر به المناسبات في العادة، ما أدى إلى ضعف الإقبال على اللحوم، وازدياد التكاليف المالية على المربين.
ونوه الحاج توفيق إلى استيراد اللحوم إلى الأردن يحتاج إلى خط طيران ونقل منتظم وآمن، وقال: “خاروف دبي الذي يباع في الأسواق هو خروف استرالي ولكن لوجود خط طيران منتظم بين أستراليا ودبي وصولا إلى الأردن سمي بذلك، لذا فأن تدفق هذا النوع من اللحوم منتظم لانتظام خطة الاصلي، بعد الخراف القادمة من السودان”.
الى ذلك بين تجار ان الاقبال في سوق اللحوم ضعيف في هذه الأيام، بسبب الاوضاع المعيشية المترتبة منذ بداية جائحة كورونا.
وأشاروا الى سعر كيلو الخروف البلدي انخفض من 8.5 دينار الى 7.5 بمقدار دينار واحد، فيما انخفض سعر المستورد من 7.5 دينار الى 5.75 دينار للكيلو.