أمطار في أغلب المناطق ابتداءً من الجمعة وحتى الأحد

18 نوفمبر 2021
أمطار في أغلب المناطق ابتداءً من الجمعة وحتى الأحد

وطنا اليوم:قال مدير عمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، إننا أمام أوضح حالة مطرية في فصل الخريف، سيكون منها غزيرة ومناطق عديدة ستشهد فعالية واضحة خلال الـ72 ساعة القادمة.
وأضاف أنه سيدخل الأردن حالة من عدم الاستقرار الجوي اعتباراً من يوم الجمعة وتستمر حتى الأحد ناتجة عن امتداد لمنخفض البحر الأحمر و تصادفه مع تواجد لهواء بارد في طبقات الجو العليا.
وأشار إلى أنه يوم الجمعة سيشهد تزايد تدريجي لكميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جغرافياً. ولا يستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة وتترافق مع تساقط البرد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة وخاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت وتتسبب بذلك في جريان الأودية والشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.
ولفت الطريفي أن الطقس صباح الجمعة سيكون مستقر ، وتبدأ الحالة الجوية تتغير ما بعد ظهر وعصر الجمعة.
ومع ساعات ليلة الجمعة/السبت يتحول الطقس ليصبح بارداً نسبياً و رطباً بوجه عام في أغلب المناطق، مع ظهور كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون عشوائية جُغرافياً. و لا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و خاصة في مناطق الأغوار و البحرالميت و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة.
ومن المُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة السبت، و تُصبح بذلك دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم، مع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.
ويُحتمل إمتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى، كما و يُتوقع تشكل الضباب فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة مرور غيوم مُنخفضة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط احياناً.
أما في ساعات الليل، فيطرأ أيضاً انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية. و يكون الطقس بارداً و رطباً و غالباً غائم في أغلب المناطق. و يُتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله خاصة في شمال المملكة، قد تكون غزيرة أحياناً و تترافق مع تساقط لزخات من البَرَد.
ويستمر الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم، و تتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و تكون عشوائية جغرافياً و في مناطق مُختلفة من المملكة.
ولا يُستبعد أن تكون هذه الزخات غزيرة و تترافق مع تساقط البَرَد في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و تتسبب في جريان الأودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المفاجئة، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط احياناً.

توصيات هامة

وخلال الأيام القادمة و نظراً لأن النظام الجوي المُسيطر على أجواء المملكة سيكون حالة من عدم الاستقرار الجوي فإنه يُنصبح بـ:
ضرورة الابتعاد وعدم التواجد في بطون الأودية، و المُنحدرات و مجاري الشعاب والسيول.
الانتباه من مخاطر حدوث السيول المفاجئة و متابعة نشرات الطقس دورياً.
الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

تجنب الرحلات.

ويحتمل إمتداد بعض الزخات من الأمطار على فترات لبعض المناطق الوسطى.
ولا يُستبعد تشكل الضباب في أجزاء مُختلفة من المملكة.
الرياح تكون خفيفة و مُتقلبة