الساكت: ما حدث في اكسبو دبي لا يليق بالوطن وهو نموذج مصغر لما يحدث هنا وسببه ضعف الادارة والمتابعة

14 نوفمبر 2021
الساكت: ما حدث في اكسبو دبي لا يليق بالوطن وهو نموذج مصغر لما يحدث هنا وسببه ضعف الادارة والمتابعة

وطنا اليوم –  قال الصناعي والكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت إن ادارة الملفات بالفزعة والقطعة والمياومة يجعل ما يحدث في الجناح الأردني باكسبو دبي 2020 نتيجة طبيعية، فكل وزير او حكومة تأتي لمدة معينة. وكأنها جاءت لتسيير الأعمال فقط

وأضاف خلال حديث مع برنامج نبض البلد عبر رؤيا السبت، أنه لم يتم الاعداد للمشاركة الأردنية في معرض اكسبو دبي 2020، ونحن نمتلك خبرات وتجارب سابقة في المشاركة بالاكسبو، وكان الأجدر تجهيز الأمور بشكل كامل قبل المشاركة، متسائلاً أين الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكان الملف يدار من قبل هيئة الاستثمار دون شراكة مع القطاع الخاص.

ولفت إلى أنه في الفترة الماضية تعاقب الكثير من الرؤساء على ادارة هيئة الاستثمار، ويتم العمل على الملف منذ 2018، وكان يجب للجميع أن يكون عوناً للهيئة، فالجناح يمثل الوطن.

وأشار إلى أن من تعاقد مع شركة الاستقبال كان عليه الجلوس معها لمعرفة المعلومات التي سيقدمها الموظفين في الجناح للزوار.

وأكد ضرورة السؤال عن الهدف المطلوب من الجناح الأردني المشارك بالمعرض، فأجنحة بعض البلدان تعكس كنوزاً سياحية واقتصادية وغيرها، أما الجناح الأردني لا يوجد به ترويج حقيقي للأردن حيث يقوم الشخص بالدخول للجناح وينهي زيارته بالبازار. اما داخل الجناح لا يمثل أكثر من 10% من الموجود في الأردن.

وشدد على صعوبة تدارك ما يحدث في حال لم يكن هناك خطة أو وجود ملفات يمكن عرضها هناك، مبيناً أن الاكسبو لجذب السياحة في الدرجة الأولى، متسائلاً ما هي خطتنا للانجاز وهل هناك خطة وانجازات وهناك بطالة تصل إلى 50% بين الشباب ويجب وضع الرجل المناسب بالمكان المناسب.

وبين أنه يمكن تقديم ملف يحتوي فرص استثمارية في الاكسبو بحال تم التشارك مع القطاع الخاص، مؤكداً أن المشكلة الرئيسية التي نعاني منها هي ضعف الادارة.