محاسنه : الناقل الوطني حبراَ على ورق .. والأمن المائي في خطر

11 نوفمبر 2021
محاسنه : الناقل الوطني حبراَ على ورق .. والأمن المائي في خطر

وطنا اليوم:اكد الخبير المائي الدكتور دريد محاسنة من أن الأمن المائي الأردني في خطر مشددا بقولة ” نحن في خطر وانه عبر السنوات السابقة ابدينا الاهتمام بالاداء اليومي لقطاع المياه دون التخطيط للمستقبل .
وقال المحاسنة ان مشروع الناقل الوطني مازال “حبرا على ورق” لا تمويل ولا دراسة ولا اموال تلوح الافق لتنفيذة وارى صعوبات كثيرة لتنفيذه خاصة ان الاردن دولة مديونه.
“واننا في الاردن لم نعطي عبر السنوات السابقة الاولية لقطاع المياه وأنه لا حلول للأردن لحل مشكلة المياه إلا التحلية، مطالبا القطاع الخاص بمساعدة الحكومة بهذا الملف”.
وقال محاسنة إن الماء الموجود في الأردن لا يكفي إلا لمليوني مواطن في الوقت الذي يزيد فيه عدد سكان الأردن على 10 ملايين.
ولفت إلى أن الاعتماد على الجيران في شراء الماء أمر غير مجدي، مؤكدا أن هذه حلول مؤقتة لن تحل مشكلة المياه في الأردن.
واكد ان القضية في ازمة المياه في الاردن “قضية ادارة” واننا نضيع كثيرا من هذة المياه للزراعة وبدون منتج مفيد وكنا عبر السنوات نعطي اكثر من 50 % من مياهنا للزراعة دون فائدة .
بدوره قال امين عام سلطة المياه د. بشار البطاينة مساء الاربعاء ان الناقل الوطني سيرى النور بعد خمس إلى خمس سنوات ونصف؛ وسيتم البدء في تنفيذه منتصف عام 2023.
وأشار البطاينة إلى أن الوزارة لديها عدد من المشاريع الاستراتيجية ولن تعمل على “خطة الفزعات” المعروفة بخطة الطوارئ، مشيراً إلى أن بعض المشاريع يتركز على تفعيل عدد من الآبار والحقول والتي بدورها ستغطي العجز المائي، مؤكداً في ذات الوقت أن الوزراة لن ترفع أسعار المياه على المواطن سواء في الوقت الحالي أو في قابل الأوقات.