خبير أردني يقدم حلا لأزمة المياه ويطالب بمحاكمة الحكومات السابقة

8 نوفمبر 2021
خبير أردني يقدم حلا لأزمة المياه ويطالب بمحاكمة الحكومات السابقة

وطنا اليوم:قال المهندس عامر الشوبكي أن الاردن أرض بلا_ماء ، وطالب بمحاسبة وزراء المياه و الحكومات السابقة ومحاكمتهم ، وذلك على خلفية ما آل إليه الوضع المائي في الأردن بعد جفاف اربعة سدود رئيسية في الأردن ، وتحذير من جفاف ما تبقى من سدود على حافة الخطر.
وأضاف الشوبكي في تصريح أنه لم يكتفِ بعرض المشكلة بل شارك بوضع الحلول الجذرية عبر تقديم دراسة ومخطط مفصل لمحطة تحلية مياه في العقبة مع الجر لمدن الشمال والوسط بقدرة تكفي حاجتنا.
وأتابع الشوبكي : كان الله بعون من يسهرون ليلة الخميس على تعبئة خزانات المياه التي اشغلونا بها على مدار الساعة.
وبين المهندس الشوبكي أن الدراسة شارك بها مع الدكتور معتز عطية احد علماء المياه في العالم وحاصل على براءات اختراع عديدة في تقنيات تحلية المياه ، حيث قاما بوضع المخططات الكاملة للمشروع مع امكانية دعم هذا المشروع وتمويله من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان والسعودية وغيرها كون هذا المشروع بصفر انبعاثات كربونية وهو أيضا مشروع مستدام .
وأوضح أنه يمكن تمويل المشروع عن طريق الطرح العام في سوق الاوراق المالية ويكتتب بها الشعب الاردني والبنوك والصناديق الوطنية .. عدا ان المشروع بصفر انبعاثات سيلقى تمويل ومنح تغطي التكلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان والسعودية نظرا للتعهدات الدولية للبيئة والحياد الكربوني .