دعوة سعودية لوقف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان

5 نوفمبر 2021
دعوة سعودية لوقف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان

وطنا اليوم:دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية عجلان العجلان، في منشور على تويتر، الخميس” جميع الشركات إلى وقف كافة تعاملاتها مع لبنان”، على خلفية أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن حرب اليمن.
وقال العجلان لا يكفي استهداف بلدنا بتهريب المخدرات، “بل وصل التمادي بالحكومة اللبنانية إلى أن تبارك وتبرر الأعمال الإرهابية التي تستهدف وطننا بالطائرات المفخخة”، في إشارة إلى تصريحات قرداحي.
وأضاف “لهذا أدعو جميع رجال الأعمال والشركات السعودية، إلى إيقاف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان، وهذا أقل ما نقدمه دفاعا عن وطننا”.
واتخذت السعودية والبحرين والكويت إجراءات شملت طرد السفراء اللبنانيين واستدعاء سفرائهم من لبنان، ردا على تصريحات لقرداحي انتقد فيها الدور السعودي في الحرب اليمنية.
وشملت إجراءات السعودية حظر جميع الواردات من لبنان، حيث تسببت الأزمة الدبلوماسية في تفاقم المشكلات التي تواجه الحكومة اللبنانية في وقت تحاول فيه حشد الدعم العربي لاقتصادها المتداعي.
وفي التصريحات التي أدلى بها في الخامس من أغسطس، وصف قرداحي الحرب بأنها عبثية، وقال إن اليمن يتعرض لعدوان وإن الحوثيين المتحالفين مع إيران يدافعون عن أنفسهم.
ويعد الخلاف أحدث تحد لحكومة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي التي تواجه بالفعل حالة من الشلل السياسي بسبب خلاف يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.
من جهته، قال قرداحي في أحاديث سابقة إن التصريحات كانت قبل شهر تقريبا من توليه منصبه، وإنه لن يستقيل بسبب تلك الواقعة