بنك القاهرة عمان

مواجهة بين الحرس الثوري ومدمرة أمريكية ببحر عمان

3 نوفمبر 2021
مواجهة بين الحرس الثوري ومدمرة أمريكية ببحر عمان

وطنا اليوم:أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن قوات إيرانية “أحبطت” محاولة من جانب الولايات المتحدة “لسرقة” نفط إيراني في خليج عمان.
أشار التلفزيون إلى أن القوات الأمريكية استخدمت طائرات هليوكوبتر وسفناً حربية لعرقلة ناقلة نفط إيرانية، لكنها فشلت، فيما ذكر تلفزيون “برس تي في” أن الناقة الإيرانية عادت إلى المياه الإقليمية.
من جانبها، أوردت وكالة “إيران برس” تفاصيل أخرى عن الحادثة، وقالت إنه في البداية “صادرت قوات أمريكية ناقلة نفط إيرانية، تحمل مشتقات نفطية في مياه بحر عمان، وحولت شحنة نفطها إلى ناقلة أخرى ووجهتها إلى جهة مجهولة”.
أضافت الوكالة أن طيراناً تابعاً لقوات “الحرس الثوري” الإيراني “قام مباشرة بعملية معاكسة ونفّذ عملية إنزال على ناقلة النفط، ومن ثم الاستيلاء عليها مجدداً وتوجيهها إلى المياه الإقليمية الإيرانية”.
بحسب الوكالة أيضاً فإن القوات الأمريكية لاحقت ناقلة النفط “باستخدام عدة مروحيات وبارجة حربية، لكن هذه المحاولة أيضاً باءت بالفشل”، ولفتت كذلك إلى أن أمريكا “أقحمت عدة بوارج أخرى لحسم الأمر لصالحها، وبذلت مساعي حثيثة لقطع الطريق أمام ناقلة النفط”.
بدورها، لم تعلّق الولايات المتحدة بعدُ على ما قاله التلفزيون الإيراني.