الحكومة توضح حول تعديلات “حبس المدين”

30 أكتوبر 2021
الحكومة توضح حول تعديلات “حبس المدين”

قالت وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى إن جديد الحكومة في موضوع حبس المدين أن هنالك عدد كبير من التعديلات للقوانين التي طالب بها المجتمع والمتضرر من حبس المدين.

وأضاف بني مصطفى خلال استضافتها عبر برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا السبت انه في التعديلات الجديدة لا يجوز حبس الشخص والتنفيذ عليه مدة أكثر من أربع شهور مهما تعددت الديون التنفيذية عليه، وعن كافة الديون.

وأشارت ببني مصطفى الى انه سيكون هنالك نص لتجريم الربا الفاحش، مبينة أن الكثير من قضايا حبس المدين تكون نتيجة تصرفات متعلقة بالربا الفاحش.

وكان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء وبناء على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الموافقة على مشروع القانون المعدل لقانون التنفيذ لسنة 2021م.

وجاء مشروع القانون المعدل تحقيقاً للتوازن ما بين الدائن والمدين ووصولاً إلى قانون تنفيذ يضمن تحقيق العدالة لجميع الأطراف والحد من حبس المدين بوجه عام ومنع حبس المدين في بعض الحالات التي يمكن أن تترتب عليها آثار اجتماعية سلبية وضرر بأفراد عائلة المدين.

كما يأتي مشروع القانون المعدل لمعالجة الثغرات التي كشف عنها التطبيق إضافة إلى تحقيق الانسجام بين نصوص قانون التنفيذ وبعض القوانين الموضوعية الناظمة لبعض أنواع السندات.

وتضمّن مشروع القانون الحالات التي لا يجوز فيها حبس المدين، ومن أهمّها حالة إذا قلّ المبلغ المحكوم به عن خمسة آلاف دينار.

كما تضمّن مشروع القانون عدم جواز حبس المدين إذا عجز عن الوفاء بالتزام تعاقدي وعلى أن يسري هذا الحكم بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ نفاذ أحكام القانون المعدِّل. قرر