كورونا تهاجم روسيا بشده والوفيات تقفز لأعلى مستوى

22 أكتوبر 2021
كورونا تهاجم روسيا بشده والوفيات تقفز لأعلى مستوى

وطنا اليوم:أعلن المركز الروسي لمكافحة انتشار فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن تسجيل ارتفاع حاد وغير مسبوق بحصيلة الفيروس اليومية، مبينا أنه تم رصد 37,141 إصابة و1064 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهي أكبر حصيلة يتم تسجيلها منذ بداية انتشار الجائحة.
وأشار المركز في بيان صحفي إلى ارتفاع العدد الكلي للإصابات بالفيروس إلى أكثر من 8.16 ملايين حالة مؤكدة، من بينها 228,453 وفاة، فيما تجاوز عدد المتعافين 7.11 ملايين شخص.
ووفق المركز فقد تلقى أكثر من 53.5 مليون شخص في روسيا حتى اليوم الجمعة الجرعة الأولى من اللقاح ضد الفيروس، فيما استكمل أكثر من 49.1 مليونا منهم تطعيمهم بتلقي الجرعة الثانية.
واستأثر النوع الجديد من متحور “دلتا”، باهتمام واسع، خلال الأيام الأخيرة، وسط تساؤلات حول ما إذا كانت هذه السلالة ستؤدي إلى إرباك جهود تطويق فيروس كورونا المستجد الذي ظهر أواخر 2019 ثم تحول إلى جائحة عالمية.
ويقول خبراء إن ظهور هذه السلالة الجديدة التي أطلق عليها اسم ” AY.4.2 أمرٌ متوقع وطبيعي، في علم الفيروسات، كما أنه لن يكون الأخير.
وتثأر الخشية إزاء هذه السلالة وكل التطورات الأخرى التي يعرفها الفيروس، لأنه بوسع تغييرات العدوى أن تؤدي إلى إضعاف اللقاحات المتوفرة حاليا، إلى جانب زيادة انتشار “كوفيد-19”.
وقال مسؤولون في الحكومة البريطانية، إن ما يزال من المبكر القول بأن هذه السلالة تشكل خطرا أكبر على الصحة العامة في البلاد مقارنة بمتحور “دلتا” الأصلي.
وعندما ظهر متحور “دلتا”، كان أسرع انتشار مقارنة بالسلالة الأصلية من الفيروس كورونا، كما أنه كان أشد أيضا من متحور “ألفا” الذي ظهر في وقت لاحق.
وقال علماء بريطانيون إنهم يراقبون هذه السلالة الجديدة عن كثب، بينما صارت تشكل 6 في المئة من حالات الإصابة الجديدة بكورونا في المملكة المتحدة.
ويأتي رصد هذه السلالة الجديدة من متحور “دلتا” بينما تشهد بريطانيا ارتفاعا ملحوظا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حسب “سي إن بي سي” الأمريكية.