فيروسات تصيب الأطفال داخل الحضانات في الأردن

21 أكتوبر 2021
فيروسات تصيب الأطفال داخل الحضانات في الأردن

وطنا اليوم:ورد بعض التخوفات حول فيروسات تصيب الأطفال في الحضانات كفيروس اليد والقدم والفم، المعدية الشائعة بين الأطفال الصغار وآخر يدعى بروتا.
وقالت أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة مي أبو حاكمة، في تصريح، إن فيروس روتا من الفيروسات الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف، بين الحضانات عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة.
وأضافت أن الفيروس يسبب إسهال شديد واستفراغ، ومن الممكن أن يصيب الطفل بالجفاف الشديد وادخاله للمستشفى لتعويض نقص السوائل.
وأوضحت الدكتورة أبو حاكمة أن فيروس روتا لديه مطعوم في وزارة الصحة ويمكن أخذه من عمر شهرين الى 4 أشهر، مؤكدة أن المطعوم يخفف من الأعراض التي تصيب الطفل من الفيروس، مؤكدة أن المطعوم لا يحمي من الإصابة لكن يخفف من الأعراض الجانبية بنسبة 90%.
وعن فيروس اليد والقدم والفم، قالت إن هذا الفيروس شديد العدوى وينتقل للأطفال بعمر أقل من 5 سنوات عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة والأتربة أو عن طريق المياه الملوثة ويعدي الأطفال عن طريق التنفس.
وقالت: إن هذا الفيروس يسبب “حبوب وتقرحات” للأطفال في اليد والفم والقدم وتكون مؤلمة جدا على الأطفال، مؤكدة أن على الطفل ملازمة البيت بسبب الإصابة وتجنبا للعدوى.
وبينت أن هذه الفيروسات غير خطرة على حياة الأطفال، لكن من الممكن أن تؤدي إلى الجفاف الشديد والتقرحات للطفل ويمكن إدخاله للمستشفى، وتكمن خطورتها في الجفاف الذي يصيب الطفل.
وطالبت أبو حاكمة من الأهالي عدم إرسال أطفالهم إلى الحضانات في حال ظهرت أي أعراض على الطفل، لأن الفيروس ينتقل عن طريق الهواء أو ملامسة الأسطح الملوثة أو التنفس.