انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الاردني الدولي التاسع المدمج في عمان

12 أكتوبر 2021
انطلاق فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الاردني الدولي التاسع المدمج في عمان
  • – اعلان اسماء الشركات الفائزة بجائزة أفضل منتج اردني في قطاع
    الصناعات الكيميائية والبلاستيكية

وطنا اليوم – رعى رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة ابو هديب، انطلاقة فعاليات مؤتمر الهندسة الكيميائية الاردني الدولي التاسع المدمج، والذي نظمته شعبة الهندسة الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، في عمان.

وأكد المهندس أبو هديب اعتزازه بالمهندسين الأردنيين، الذين وصلوا الى مستويات عالمية، وبنوا الكثير من المشاريع وكانت لهم مساهمات وبصمات واضحة في العديد من دول العالم، مشيدا بالقطاع الصناعي الذي ولد العديد من فرص العمل وعكس الصورة الحقيقية لنهضة وتقدم البلاد.

وقال إن العلاقة التي تربط شركة البوتاس بنقابة المهندسين الأردنيين علاقة قديمة تشاركية منذ سنين طويلة، مبينا أن النقابة عقدت العديد من اللقاءات والمؤتمرات والندوات بالشراكة مع شركة البوتاس، ايمانا من الشركة بأن الانسان أغلى ما نملك وأنه هو عماد النهضة في أي بلد من بلدان العالم.

وأكد أن شركة البوتاس استطاعت ان تكون من الشركات الصناعية الرائدة في الأردن، كما استطاعت ان تنافس العديد من الشركات العالمية، واحتلت مرتبة متميزة رغم محدودية الاماكانات التي بدأت بها، مشيرا الى ان الشركة أعدت خطة استراتيجية لحوالي 20 سنة قادمة بهدف التوسع في أنشطة الملاحة المختلفة وزيادة كمية الانتاج من 2.5 مليون طن الى 3.5 مليون طن من انتاجها.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن النقابة تتولى مهمة تجسير الهوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وتسويق الصناعات والمهندسين والشركات الهندسية على صعيد محلي وعربي وعالمي، من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات مع دول الخليج العربي وسوريا والعراق، حيث ستتم اقامة يوم هندسي اردني عراقي واخر اردني نيجيري من أجل تسويق الشركات الاستشارية الاردنية والصناعات الاردنية في كلا البلدين.

وأكد أننا جميعا يجب أن نقف خلف مشروعنا الوطني للدخول الى المئوية الثانية من عمر الدولة للعبور في الدولة نحو مشروع اصلاحي جاد قوامه العدالة الاجتماعية والحريات وتكافؤ الفرص، يعالج المسار ويعزز الحريات ويصون كرامة الانسان.

ولفت إلى أننا بحاجة الى اصلاح يذهب بنا الى جراحات عميقة، ويرمم الثقة ما بين المواطن والمؤسسات المختلفة، حيث لا يجوز ان تستمر ادارة البلاد بهذا التشكيل والتعديل ونحن نعبر مئوية جديدة، مبينا أن المؤتمر ينعقد في ظل حراك سياسي داخلي واقليمي ودولي، حيث أنهت لجنة تحديث المنظومة السياسية اعمالها وسلمت الملفات لجلالة الملك، اضافة إلى وجود اختراقات سياسية لدول الاقليم بحاجة الى فريق تنفيذي يحصد نتائج كافة الاختراقات.

من جانبه، قال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن مؤتمر الهندسة الكيميائية التاسع يمتد على مدار ثلاثة ايام ويناقش 12 عنوانا على ساحة الهندسة الكيميائية وتكاملاتها العملياتية، حيث سيتم تحليلها ودراسة آخر المستجدات مع نخبة من الخبراء والمختصين حول العالم للسير باجتهاد نحو الهدف الأسمى لمهنة الهندسة؛ تنمية الانسان وحضارته وحضوره في بيئته.

ولفت إلى أن المؤتمر يتضمن مشاركة اساتذة الجامعات والقطاع الصناعي والمسؤولين، كفرصة لتمتين العلاقات وتكاملها بصيغة تخدم الجميع، وتساهم في الوصول الى الاهداف السامية، مشيرا الى ان النقابة ومن خلال الشعبة تسعى لتأمين كافة الفرص لرفعة المهندس الكيميائي وتأكيد حضوره وأهميته التي غابت عن بعض اصحاب القرار.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور زكريا القضاة، إن المؤتمر يضم أكثر من 25 دولة عربية واجنبة، وسيتحدث عن الصناعات الاردنية وامكانات تطويرها والحديث عن المعادن وكيفية استغلالها.

ولفت رئيس لجنة جائزة أفضل منتج اردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية المهندس عبدالحميد قنديل، إن الهدف من الجائزة هو ابراز المنتجات الصناعية الاردنية وتعزيز دورها للمنافسة محليا ودوليا من أجل تطوير منتجاتها وتقديم الأفضل.

وقال رئيس حملة صنع في الأردن الدكتور اياد ابو حلتم، إن الجائزة تعتبرترجمة لرؤى جلالة الملك لضرورة الاعتماد على الذات من خلال خلق المزيد من فرص العمل متجاوزين كافة التحديات التي تحيط بالمجتمع.

وفي نهاية حفل الافتتاح، تم الاعلان عن اسماء الفائزين بجائزة أفضل منتج أردني في قطاع الصناعات الكيميائية والبلاستيكية للدورة الثالثة، وهم شركة البوتاس العربية بفوزها بالجائزة لمنتج سماد كيميائي، والشركة الاردنية المصرية لصناعة المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل لمنتج املاح البحر الميت، والشركة الحديثة لصناعة الاسمدة لمنتج سماد كيميائي، وشركة الرياض لصناعة المنظفات لمنتج مسحوق غسيل Sar، وشركة حياة الطفل لصناعة المنتجات الصحية لمنتج بيبي لايف حفاظات اطفال، وشركة كيمابكو صناعات الاسمدة والكيماويات العربية لمنتج سماد كيميائي، وشركة كمباج العالمية للتجارة والاستثمار لمنتج معقم ايدي، وشركة القوافل الصناعية الزراعية لمنتج سماد كيميائي، وشركة عالم البلاستيك للصناعات الانشائية لمنتج انابيب بولي اثيلين عالية الكثافة للمياه، وشركة القدس لصناعة الدهانات لمنتج لاصق بلاط وشركة لميس لصناعة المنظفات لمنتج مسحوق غسيل.

كما تم تكريم رعاة المؤتمر؛ شركة البوتاس العربية، وشركة مناجم الفوسفات الاردنية، والبنك الاسلامي الاردني، شركة برومين الأردن، شركة صناعات الاسمدة والكيماويات العربية كيمابكو، وشركة مصفاة البترول وغرفة صناعة عمان.