#عاجل حجاوي عن تجاوزات المهرجانات : أمر مزعج للغاية وايدنا على قلبنا

10 أكتوبر 2021
#عاجل حجاوي عن تجاوزات المهرجانات : أمر مزعج للغاية وايدنا على قلبنا

وطنا اليوم:وصف عضو لجنة الأوبئة بسام حجاوي التجاوزات التي تحدث في المهرجانات بالخاطئة، قائلا ان وزارة الصحة تضع يديّها على قلبها، جراء ما يحصل.
وقال حجاوي، إن الوضع الوبائي في الأردن يشهد منذ 11 اسبوع نوعا من الإستقرار ولا زالت المؤشرات في حدها الأدنى حتى الآن حيث بلغ معدل الفحوصات الإيجابية للأسبوع الماضي نحو 3.07%، وعدد الادخالات إلى المستشفيات لم تتعدَ 450 إصابة وهذه أرقام ونسب متوقعة، متأملا أن تستقر الأرقام بعد دخولنا للأسبوع 41 الذي بدأنا فيه اليوم الأحد.
وأبدى الحجاوي قلقه من عدم الإلتزام بالبروتوكول الصحي خاصة فيما يتعلق بالمهرجانات والحفلات الفنية تزامنا مع الإنفتاح والفعاليات وعودة التعليم الوجاهي في الجامعات، حيث أن لجنة الأوبئة حددت معايير إقامة مثل هذه الأنشطة والإشتراطات الصحية التي يجب إتباعها.
وطالب اللجان التنفيذية والتفتيشية بتشديد الرقابة وتطبيق البروتوكول الصحي المعتمد ومخالفة أي تجاوز في هذا الشان، حتى لو صول الأمر إلى إغلاق فعالية أو إلغاء حفل.
ولفت الى أن ما ينشر عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي فيما يخص صور وفيديوهات الحفلات او المهرجانات والتي يظهر فيها تقارب وعدم إلتزام هو أمر “مزعج للغاية” ويجب السيطرة على مثل هذه التجاوزات والتعايش مع الجائحة بحذر شديد وعدم التراخي في تطبيق شروط التصريح او الموافقة لأي متعهد أو منظم للتجمعات الجماهيرية.
وأكد أن لجنة الأوبئة تلزم هؤلاء بتنفيذ البروتوكول الصحي من خلال ضمان التباعد ودخول متلقي اللقاح وعدم تجاوز نسبة 50% من الحضور وغيرها من الضوابط، في حين أن مراقبة الحدث على أرض الواقع ما ورد من بنود في التصريح هو من إختصاص الجهات التنفيذية والرقابية والجهات المنظمة.
وبين حجاوي أن اللجنة توصي بالموافقة ضمن إجراءات صحية محددة وليس لديها أي مشكلة في مخالفة أو إغلاق أو إلغاء أي حفل أو فعالية لا يلتزم القائمون عليها بما تم الإتفاق عليه، وبالتالي الجهات المنظمة وأصحاب القرار يتحملون المسؤولية في هذا الجانب تحديدا.