الزراعة: لا رفع على أجور عصر زيت الزيتون

4 أكتوبر 2021
الزراعة: لا رفع على أجور عصر زيت الزيتون

وطنا اليوم:توافقت وزارة الزراعة ونقابة أصحاب المعاصر على عدم رفع أجور عصر الزيتون للموسم الحالي؛ وذلك خلال لقاء ضم وزير الزراعة خالد الحنيفات ونائب نقيب أصحاب المعاصر تيسير النجداوي.
وبيّن النجداوي، في بيان صدر عن وزارة الزراعة اليوم الإثنين، أنّ النقابة توافقت مع الوزارة على عدم رفع سعر عصر زيت الزيتون والمعمول به منذ 6 سنوات إضافة إلى منح المزارع 10% تخفيض بالتوافق بين المزارع والمعصرة و(الرد) من خلال قبول الأجرة بالزيت وحسب أسعار الزيت في نفس وقت العصر وقد تم تثبيت الأجرة رغم ارتفاع كلف العصر من طاقة واجور.
وأشار إلى أن سعر العبوة المعدنية والتي ارتفعت أسعارها الى 80% لهذا العام وتم التوافق على عدم الزام المزارع بشراء العبوات من المعصرة وخيار احضار العبوات من قبل المزارع أو الشراء من مصانع العبوات بشكل مباشر.
ومن جانبه، قال الوزير الحنيفات “نتطلع خلال هذا الموسم إلى تعافي القطاع الذي يشكل أهمية كبيرة واهتمام من الحكومة كون محصول الزيتون محصول وطني ورئيسي وقد كان لقرار دعم صادرات الزيت الأثر في تخفيض الكميات المتراكمة”.
وأكد الحنيفات، متابعة الوزارة لكافة الأمور التي تم التوافق عليها إضافة إلى متابعة إجراءات السلامة العامة وقواعد الصحة والالتزام بالتعليمات الناظمة لعمل المعاصر واننا نعمل بتشاركية مع مكونات قطاع الزيتون ومتابعة كافة التحديات والعمل عليها.