المياه : ارتفاع نسب الحديد السبب في تشكل المياه السوداء

28 سبتمبر 2021
المياه : ارتفاع نسب الحديد السبب في تشكل المياه السوداء

وطنا اليوم:كشفت وزارة المياه والري أن المياه السوداء التي تسربت من ثقوب صخرية إلى البحر الميت ناتجة عن ارتفاع كبير جدا في مستويات الحديد لعينات المياه والترسبات الرملية السوداء التي تم فحصها في مختبرات وزارة المياه.
وقال مصدر في وزارة المياه إن الفحوصات المخبرية أظهرت وجود نسب من الحديد والمنغنيز والنحاس والزنك، وكل هذه الأمور ترجح أن اللون الأسود-الرمادي في المياه هو نتيجة وجود تراكيز قليلة من مواد عضوية (غير زيتية) معلقة في المياه أسهمت في تكوين اللون الأسود، ومصدر هذه المواد العضوية هو الطين المعدني الموجود في المنطقة المحيطة في البحر الميت والذائبه في المياه نتيجة الانجراف بفعل الحفر الانهدامية.
وطلب المصدر من المواطنين عدم الاقتراب من الحفر الانهدامية لما تشكله من تهديد لأرواحهم.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاثنين قد أكدت عدم وجود اي نسبة من المواد النفطية في السائل الأسود المتداول ضمن شريط فيديو من منطقة البحر الميت.
وقالت في بيان، إن فريقا جيولوجيا من الوزارة قام امس بزيارة الى موقع ظهور السائل الاسود في البحر الميت حيث تم الاطلاع على الموقع ووجد ان السائل هو عبارة عن مياة ذات رائحة سيئة جدا وان الطبقات الصخرية في المنطقة مكونة من طمي وطين وملح لونه اسود داكن وجزء منه ذائب بالمياه، مؤكدة ان السائل الاسود المتداول لا يصنف من ضمن المواد النفطية.