رفع جاهزية مطار ماركا لاستقبال الرحلات التجارية

29 أغسطس 2021
رفع جاهزية مطار ماركا لاستقبال الرحلات التجارية

وطنا اليوم:أكد الناطق الإعلامي لوزارة النقل علي عضيبات، أن الوزارة تقوم حاليا برفع جاهزية الجانب الجوي لمطار ماركا لإعادة تأهيله لاستقبال الرحلات التجارية مستقبلا.
وبين عضيبات أن الوزارة تقوم مع الجهات المختصة باجراء الدراسات اللازمة لهذه الغاية، التي ستسأهم في تعزيز منظومة النقل الجوي للمملكة خلال السنوات المقبلة.
وكان وزير النقل اكد في وقت سابق على تخصيص مبلغ مالي بقيمة 22 مليون دينار، لغايات دراسة التشغيل مستقبلا لمطار ماركا، ضمن سياسة الوزارة التطويرية التي تقوم بها، مرجحا ان تبدأ عملية التأهيل بعد إنهاء الدراسات اللازمة التي تضمن اعادة التأهيل بالشكل المطلوب الذي يتوافق مع تعليمات ونظام الطيران المدني العالمي لغايات الحصول على الرخصة الدولية.
ويذكر أن الحكومة رصدت، في خطة أولويات عملها ومشاريعها، 120 مليون دينار؛ لاستثمار مطار عمّان المدني/ ماركا وتطويره وتأهيله خلال عام 2023 وذلك ضمن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ذات الأولوية، في خطط مشاريع البرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة (2021-2024).
ووفقا لتصريحات سابقة لشركة المطارات الأردنية فهي تعمل على تنفيذ مشروعات حيوية بهدف تطوير وتحديث وصيانة المرافق في مطار عمّان المدني، وتعمل أيضًا على متابعة تحقيق متطلبات الترخيص الدولية للمطار، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين، وتحقيق متطلبات الأمن والسلامة لاستقبال الطيران المنتظم مستقبلاً.
ويشار إلى أن مطار عمّان المدني تأسس عام 1952 في منطقة ماركا الشمالية في عمّان على أرض مساحتها 2,750000 متر مربع، وهو أول مطار تم بناؤه في الأردن.