البلبيسي: لا التزام وكأننا نسينا كورونا والجميع يحسدنا

29 أغسطس 2021
البلبيسي: لا التزام وكأننا نسينا كورونا والجميع يحسدنا

وطنا اليوم:قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي، إن الأردن جاهز لفتح القطاعات والغاء كافة اشكال الحظر في الاول من ايلول، مشيرا الى انه بالنظر الى المؤشرات الوبائية الاسابيع الوبائية الاخيرة سارت بذات النمط، إضافة الى نسبة الايجابية بقيت اقل من 4%.
وأضاف البلبيسي إن وضعنا الوبائي مطمئن لكن هذا الاطمئنان بحاجة الى عناصر تدعمه، وهي التزام المواطن بالاجراءات مؤكدا أن المواطن الأردني غير ملتزم، مؤكداً: أن وضعنا فريد في العالم “والكل يحسدنا على هذا الوضع”.
وبين أن نسبة التطعيم في الأردن جيدة حيث بلغت 55% لمتلقي الجرعة الواحدة من الفئة المستهدفة، و45% للجرعتين.
وحول إمكانية اعطاء الجرعة الثالثة، أوضح إن الصحة اقرتها للاشخاص ذوي المناعة المتدنية مثل مرضى السرطان ومرضى زراعة الاعضاء والخلايا وغسيل الكلى وكافة الامراض التي تؤدي الى نقص المناعة، وأشار إلى أنه خلال الاسبوع القادم سيتم تحديد المراكز التي تعطي الجرعة الثالثة لذوي الاختطار العالي.
وبين أن الوزارة تدرس اعطاء الجرعة الثالثة للجميع لكنها تنتظر نتائج الدراسات العلمية لاعطاء الدرعة الثالثة ام لا.
وكشف عن دراسة ستصدر نتائجها خلال يومين، قد تظهر ان فعالية لقاحي فايزر والصيني ذاتها او بهامش فارق 2%.
أكد مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، عدم وجود التزام المواطنين بالاشتراطات الوقائية من فيروس كورونا.
وأضاف البلبيسي، أن الوضع الوبائي في الأردن مطمئن غير أن ذلك الاطمئنان بحاجة إلى عناصر تدعمه عبر الالتزام بارتداء الكمامة والاقبال على تلقي المطاعيم.
وقال:” لا يوجد التزام كأننا نسينا وجود فيروس كورونا”، مبينا أن الاستمرار بفتح القطاعات يتطلب المزيد من الالتزام بالمعايير الصحية.