اتفاقية لتدريب 3700 متعطل عن العمل في قطاع الزراعة

26 أغسطس 2021
اتفاقية لتدريب 3700 متعطل عن العمل في قطاع الزراعة

وطنا اليوم:وقعت القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي، الخميس، مع وزارتي الزراعة والعمل اتفاقية تدريب وتأهيل شباب في قطاع الزراعة.
وقال وزير الزراعة، خالد حنيفات إنّ البرنامج سيدرب 3700 متعطل عن العمل منهم مهندسين زراعيين وأطباء بيطريين على المهن الزراعية، حيث سيتم توفير 1500 فرصة عمل دائمة في قطاع الزراعة.
وأضاف حنيفات، أن مدة التدريب 3 أشهر، حيث سيتم خلالها تمكين المتدربين من المهارات النظرية والمهارات العملية والميدانية في المزارع ومنشآت القطاع الخاص.
وأشار، إلى أن الشركاء في الاتفاقية سيعملون معا لتوفير عمل للمتدربين في القطاع الخاص.
وأكّد، أن الاتفاقية تهدف إلى إحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة في القطاع الزراعي كون العمالة المحلية لديها حاجز حقيقي سواء التأهيلي أو الثقافي.
ولفت، إلى أن البرنامج بالتعاون مع وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية من الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل لتدريب وتأهيل وتمكين العمالة المحلية تمهيدا لتوطينها وانجاز وخلق فرص عمل دائمة.
“البرنامج يبدأ في 15 أيلول المقبل لمدة 3 أشهر، حيث سيتم اعطاء المتدربين مكافئة للعمال الزراعي، 200 دينار شهريا أثناء التدريب والمهندس الزراعي 300 دينار، والطبيب البيطري 300 دينار”، وفقا للحنيفات.
وبين، أنه سيكون هناك برنامج رديف للبرنامج مختص بالعمالة الزراعية للتنمية الريفية وتمكين المرأة لذلك سيكون هناك دور كبير جدا لتدريب المرأة في هذا المجال.
وأشار إلى أن وزارة الزراعة ستوقع الأسبوع المقبل اتفاقيات تدريبة مع العديد من اللمزارعيين الرياديين والجمعيات التعاونية والجمعيات التي تعمل ضمن اختصاص الوزارة.