الدجاج الأسود في الأردن كم ثمنه وما فوائده

20 أغسطس 2021
الدجاج الأسود في الأردن كم ثمنه وما فوائده

وطنا اليوم:يخصص هاوٍ أردني، مساحة 11 دونما لتربية العديد من الطيور والحيوانات النادرة، بعد أن كان مغتربا لمدة 30 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية.
يقول الدكتور إياد الخريشا الذي عاد من غربته قبل 3 سنوات، بأن هوايته بدأت بتربية الغزلان الخيل العربي، اللذين بدأو بالتكاثر، حتى استمر شغفه باستيراد أنواع معينة من الحيوانات كاللاما والنعام الأفريقي والطاووس من مختلف أنواعه.
يبين الخريشا أن كلفة استيرادها باهظة الثمن من بلادها كأوروبا وأفريقيا، كونها تحتاج إلى تراخيص من وزارة الزراعة وتخليص من المطار.
ويشير إلى أن تكلفة وصول حيوان اللاما إلى الأردن تصل إلى 3 آلاف دينار، في حين تبلغ كلفة وصول النعام التي يمتلك 27 منها، إلى (1000-1200 دينار)، وبحسب عمرها، إضافة إلى امتلاكه أعداد كبيرة من البط والأوز.
ويضيف إن لديه “فقاسات” لزيادة وتكاثر تلك الحيوانات النادرة، الذي يبقى الإنتاج فيها محصورا فقط لمزرعته، إلا أنه في حال أراد هواة شراء أيٍ منها يقوم ببيعه، لتعزيز سمة التواصل مع الحيوانات وتربيتها.
ويقول الخريشا إن لديه عدد كبير من أنواع الدجاج النادرة، كدجاج السلطان ذات اللون الأزرق، والأسود الذي يسمى “لامبورغيني” وكوشين الأمريكي و المصوف والمفتل.
ويوضح أن الدجاج الأسود “لامبورغيني” يسمى أيضا الدجاج السومطري، وموطنه جاكرتا في إحدى جزر أندونيسيا، إذ بدأ انتشارها من هناك، ويقول إنه المجموعة يمتلك في مزرعته 8 دجاجات، أتى بها من المملكة المتحدة.
ويشير إلى أن ثمن الدجاجة الواحدة من “لامبرغيني” يصل إلى حوالي 2500 دولارا، لما تحويه من مميزات من ناحية اللون، العظام، اللسان، الشفاه، ولون لحمها، إذ يطغى اللون الأسود على كامل جسدها وأعضائها.
ويتابع أن لحمها طيب المذاق، ويحوي فوائد غذائية عالية، للحوامل والأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، إذ يحوي على مضادات أكسدة عالية جدا.
ويختم أن ذلك اللون الأسود لتلك الطيور، يعد طفرة بين الطيور في العالم، وبداية ظهورها كان في أندونيسيا ثم انتشاره في جميع أنحاء العالم.
يذكر أن الدجاج الأسود اﻷندونيسي هو أغرب وأغلي وأندر أنواع الدجاج في العالم ويطلق عليه عدة أسماء “دجاج أيام سيماني” أو “دجاج لامبورغيني” وباﻷنجليزية “Ayam Cemani” نوع من أنواع الدجاح موطنه اﻷصلي أندونيسيا وهو شهي الطعم جدا وغالي السعر حيث يصل سعرها في الولايات المتحدة إلى 2500 دولار أي ما يزيد عن ثمن بقرة ! ولذا أطلق عليه اسم “دجاج لامبورغيني” نظرا لقيمته المادية العالية وثمنه الباهظ وشكله المميز وهو من اندر انواع الدجاج وهوه يعتبر علاج صيني قديم .
كم أن دمه فهو أحمر قاتم يميل إلى السواد وهو أغلى أنواع الدواجن في العالم وألذها ويرجع لونه الأسود من سمة وراثية طبيعية تعرف باسم “فيبروميلانوسيس fibromelanosis”الشئ الوحيد الذي ليس لونه أسود فيه هو بيضه حيث يكون لونه بني فاتح، وهو الجزء الوحيد في جسمه الذي لا يحمل اللون الأسود، التي تشجع على تكاثر الخلايا الصبغية السوداء، ظهر هذا الصنف الغريب من الدجاج في جزيزة جاوة الإندونيسية، وأدخل إلى أوروبا في عام 1998 على يد مربي دجاج هولندي، حيث لقي اهتماما كبيرا بسبب شكله الغريب , وفي اندونيسيا يخصص هذا النوع من الدجاج للنساء الحوامل لإحتواء لحومه على نسبة عالية من الحديد كما يعتبر هذا الدجاج رمزا للقوة والثراء إذ تعمل العائلات الاندونيسية على ذبحه في مناسبات الولادة حتى يحصل المولود الجديد في اعتقادهم على القوة والثروة .