الحنيفات: تعليمات جديدة لتحرير مدخلات الإنتاج

18 أغسطس 2021
الحنيفات: تعليمات جديدة لتحرير مدخلات الإنتاج

وطنا اليوم:أعلن وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الأربعاء، عن تعليمات جديدة سيتم إصدارها قبل نهاية الشهر الحالي، لتحرير مدخلات الإنتاج، لخفض كلف الإنتاج على المزارع.
وقال الحنيفات، إن هذه الخطوة ضمن خطة تنفيذية للوزارة تتكون من 8 محاور، وفق حديثه للمملكة.
وأشار إلى أن المحور الثاني هو الإقراض الزراعي ودوره في دعم المزارع من خلال تحول القطاع الزراعي من ريعي إلى انتاجي عبر 35 مليون دينار قروض دون فوائد تم البدء بها قبل نحو 3 أشهر، لافتا النظر إلى أنه تم صرف ما لا يقل عن 20 مليون دينار قروض بدون فائدة لـ 4 قطاعات إنتاج نباتي وانتاج حيواني وتنمية ريفية وتمكين المرأة ومشاريع زراعية للشباب.
“المحور الثالث التصنيع الزراعي وهناك إجراءات بدأنا بها لإنشاء مدينة تصنيعية للتصنيع الغذائي في منطقة الأغوار الجنوبية ونحن الآن في طور استدراج العروض من المستثمرين”، وفق الحنيفات.
وبين أن المحور الرابع مرتبط بالتسويق الزراعي مشيرا إلى وجود تحدي كبير جدا لتسويق المنتجات الزراعية، حيث أنشأت الوزارة شركة تسويق زراعي ستعمل لإنشاء بنية تحتية في الأسواق، حيث تم تسجيل هذه الشركة بالشراكة مع السلطة الفلسطينية.
وأضاف “يوجد اهتمام بقضايا التحريج ونحن نلاحظ ذلك من خلال مشاريع التحريج الموجودة حاليا بقيمة 5 مليون دينار وأيضا إحلال العمالة المحلية محل العمالة الوافدة وسنبدأ بمشروع بقيمة 5 مليون دينار اعتبارا من منتصف أيلول (سبتمبر) وسيكون التركيز فيه على منطقة الأغوار للتدريب والتأهيل وإمكانية تثبيتهم في المزارع الريادية”.