الأوبئة: الجائحة تستهدف غير المطعمين

15 أغسطس 2021
الأوبئة: الجائحة تستهدف غير المطعمين

وطنا اليوم:أكّد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي، وجود تسطيح على الأرقام الوبائية بالشكل الحالي، معتبرا أنه ضمن المعدل الذي تتمناه اللجنة.
وأضاف حجاوي ، أن المؤشرات الحالية تدل على أن التذبذبات على المنحنى ضمن استيعاب النظام الصحي في الأردن، موضحا أن ملف التطعيم اثبت فعاليته في تسطيح الأرقام الوبائية لكن الوضع بحاجة للاستمرار بالإقبال على تلقي التطعيم وارتداء الكمامة وصولا إلى خطة الحكومة لصيف آمن.
وبيّن، أنّ اللجنة تعول على الأرقام الوبائية الأسبوعية وليس اليومية لرصد الارتفاع مع الإشارة إلى أن المؤشرات تعتبر ضمن الهدف الذي وضع من قبل الحكومة لخطة صيف آمن، لافتا إلى أن الموجة الحالية لا تشكل خطورة لكن هنالك ارتفاعا في أعداد الحالات بالدخول للمستشفيات.
وقال، “لا يمكن أن نضمن عدم ارتفاع الأرقام إلى 5 آلاف حالة خلال يوم واحد (..)، وإذا بقيت النسبة الإيجابية بحدود 3 بالمئة تكون أرقامنا جيدة، ولكن يتوجب الأخذ بعين الاعتبار أن دول في المنطقة كإيران تسجل أعداد وفيات مرتفعة جدا”.
وعن تلقي اللقاح، لفت إلى أن ضعف التطعيم يتطلب من المواطنين الاقبال على تلقي اللقاح؛ كون الجائحة تستهدف غير المطعمين الذين يشكلون خطورة في نقل العدوى.