الأردن غير مرتاح لتخفيض مساعدات اللاجئين السوريين

29 يوليو 2021
الأردن غير مرتاح لتخفيض مساعدات اللاجئين السوريين

وطنا اليوم:قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن الأردن غير مرتاح لتخفيض مساعدات اللاجئين السوريين، الذي تزامن مع فقدان العديد من العائلات وظائفها بسبب أزمة كورونا، مبينا آثار اللجوء على الأردن واستهلاك المياه خاصة في ظل انخفاض الهطول المطري وشح التزويد المائي ومدى الاحتياج إلى برامج حصاد مائي واسع للتصدي لحالة الجفاف.
وأضاف الحنيفات، في لقائه المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد ام بيزلي، الخميس، أن خطة الاستجابة للأزمة السورية ومساهمة المجتمع الدولي وصلت إلى 11 في المئة فقط، وكان الأردن هو الأكثر تضررا من اللجوء.
ونبه إلى إبقاء الأردن على سلم الأولويات في الدعم الإضافي في ظل الأثر الاقتصادي الناتج عن كورونا وأزمة اللجوء السوري.
وأكد استمرارية التعاون مع برنامج الغذاء العالمي في تنفيذ خطة العمل للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وخطط التعامل مع التغير المناخي والتوسع في التشجير، وقمة النظم الغذائية.
وأشار الحنيفات إلى التوجيهات الملكية نحو ملف الأمن الغذائي والنظم الغذائية، مبينا أن الأردن يشكل فرصة جيدة للمجتمع الدولي في تحقيق الأمن الغذائي بالتزام النظم الغذائية.
وثمن مدير البرنامج، من جانبه، دور وتعاون البرنامج مع الوزارة في تطوير الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وخطة عملها في الأردن، وإسناد أعمال الحوارات الوطنية لقمة نظم الغذاء.
وأشاد بالتوجيهات الملكية الخاصة بالنظم الغذائية والأمن الغذائي، مؤكدا أن الافكار الملكية تخدم الإقليم والعالم وليس الأردن فقط، وهذا يدعم سبل التعامل ضمن هذه الرؤيا الناضجة وبعيدة المدى، وتحاكي تطور المنظومة الغذائية العالمية.