الهواري : التوسع في إعطاء لقاحات كورونا مرتبط بمدى توفرها

26 يوليو 2021
الهواري : التوسع في إعطاء لقاحات كورونا مرتبط بمدى توفرها

وطنا اليوم – قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن التوسع في إعطاء لقاحات كورونا لمختلف الفئات العمرية مرتبط بمدى توفرها.

وأكد أن وزارة الصحة فتحت باب تلقي اللقاح لجميع من يطلب منه ذلك خاصة فيما يتعلق بقضية السفر، إذ تشترط بعض الدول أخذ اللقاح للدخول الى أراضيها، مشيرا إلى أن تلقي الأطفال للقاح أمر اختياري ويعود لقرار ولي الأمر.
وأوضح الهواري أن قرار السماح بإعطاء اللقاح للأطفال مبني على دراسات علمية تسمح بذلك، مشيرا إلى أن هناك دولا منها الولايات المتحدة الأمريكية سمحت بإعطاء اللقاح للأطفال دون سن 18 عاما.
وأضاف أن المدارس الأمريكية توسعت في إعطاء اللقاح لطلابها بناء على دراسات علمية أعدتها شركة فايزر بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الدراسات التي أجريت على الأطفال هي ذاتها التي أجريت على البالغين من قبل الشركات المنتجة للقاحات.
وأكد أنه لا يوجد قرار يربط عودة الطلاب إلى التعليم الوجاهي بتلقيهم اللقاح، مشددا أنه لن يمنع طالب من الدخول إلى المدرسة قبل حصوله على اللقاح.
وبين هواري أن نحو 22 بالمائة من إجمالي المصابين بفيروس كورونا هم أطفال دون سن 18 عاما، مشيرا إلى أنها “نسبة مرتفعة”.
وأوضح أن نتائج الدراسات العلمية بينت أن من يتجاوز عمره سن العاشرة يكون قادرا على نقل العدوى، مشددا على أن جميع الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة تخضع لدراسات علمية.
وأوضح أن إلزام الأهل بالتوقيع على تعهد ليتلقى أبناؤهم لقاح الكورونا هو إجراء طبيعي يتخذ عند إصابة الطفل بأي مرض كان.
وحث الهواري الأهل والمعلمين والعاملين في المدارس على تلقي لقاح فيروس كورونا لغايات استمرار التعليم الوجاهي، مشددا على ضرورة أن تكون اللقاحات متوفرة لتساعد على تخفيف أي موجة جديدة لفيروس كورونا.
وأكد الهواري أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ناجحة بكل المقاييس، لافتا الى أنه لم تسجل أي حالة تحسس من تلقي اللقاحات.
وأكد أن الدول التي حققت نسبة مرتفعة في تلقي اللقاحات سمحت بإزالة الكمامات في الأماكن المفتوحة وهو أمر لم يتحقق في الأردن حتى الآن، مبينا أن عدد الحاصلين على جرعة واحدة من لقاح كورونا بلغ 788ر2 مليون شخص، فيما تجاوز عدد من تلقى الجرعتين أمس مليوني شخص.
وأكد أننا ما زلنا بحاجة إلى الاستمرار بارتداء الكمامة والتقيد بإجراءات التباعد الاجتماعي حتى يتلقى أكبر عدد من المواطنين اللقاح.
وفيما يتعلق بالاجراءات المتبعة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، قال الهواري، إن العقبة عادت فيها الحياة إلى حد كبير لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.
وأضاف أنه إذا تلقى المطعوم أكبر نسبة من المواطنين، فإن ذلك سينعكس على الإجراءات المتبعة والتحرر منها.
وأشاد الهواري بالجهود التي تبذلها لجنة الأوبئة التي تضم خبراء ومختصين وهي مطلعة على جميع القرارات التي تتخذها وزارة الصحة والمتعلقة بكورونا.