توقع ارتفاع أسعار القرطاسية والمكياج والملابس في الأردن

29 يونيو 2021
توقع ارتفاع أسعار القرطاسية والمكياج والملابس في الأردن

وطنا اليوم:قال نقيب تجار ومصنعي القرطاسية والمكتبات أشرف قعوار ،الثلاثاء، أن ارتفاع اسعار مواد القرطاسية سيكون من 25 % الى 40% .
واضاف القعوار أن القطاع يواجه مشكلتين، والأولى تكمن بارتفاع أسعار المواد الخام من الورق والمعادن والبلاستيك والمشكلة الثانية هي ارتفاع أسعار أجور الشحن العالمية.
ونوه القعوار إلى أن أسعار الشحن تضاعفت في ظل الجائحة 6 مرات بمعدل 10000 دولار .
وأشار إلى أن هناك عدة عوامل يمكن أن تخفف على كاهل المواطن، منها وجود مخزون من المواد القرطاسية في الأردن بسبب التعليم عن بعد وتاثيره على القطاع، ليحول ذلك إلى عدم ارتفاع الأسعار بشكل كبير بالاعتماد على القوة الشرائية للمواطن .
وطالب القعوار الحكومة بإلغاء أو تخفيف الجمارك على القرطاسية الخاصة بالطلاب وإلغاء ضريبة المبيعات للتخفيف على كاهل المواطن.
الى ذلك كشف النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الأردن ونقيب تجار مواد التجميل والإكسسوارات محمود الجليس الإثنين احتمال حدوث ارتفاع مقداره 80 % يشمل المواد التي يدفع عنها ضريبة خاصة مثل المكياجات رخيصة الثمن بالإضافة إلى الألعاب والهدايا فيما تتأثر المواد ذات القيمة العالية بارتفاع لن يتجاوز 20-30%.
وجدد جليس مطالبته باصدار أمر دفاع يقضي بعدم ضم أجور الشحن على البيان و إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة على السلع الضرورية والمساهمة باستئجار بواخر للمحافظة على أجور الشحن.
وأشار جليس إلى أنه ما لم يكن هناك حل سريع سيلمس المواطن الفرق فور انتهاء المخزون الحالي لهذه المواد مرجحا أن يكون ذلك الشتاء المقبل.
من جهته أكد نقيب تجار الألبسة منير دية تأثر الأسواق المحلية بارتفاع الأسعار اعتبارا من الموسم الشتوي المقبل كون البضائع الصيفية لموسم المدارس وعيد الأضحى تم التعاقد عليها خلال الفترات الماضية عندما كانت أسعار الشحن ضمن المستويات المعتادة ولم تتجاوز نسبة ارتفاعها 20-30 %.
وتوقع دية في تصريح سابق ارتفاعات كبيرة بألبسة الموسم الشتوي لأنه سيتم شحنها في ذروة ارتفاع كلف الشحن البحري مما يترتب عليه زيادة في الأعباء لدى التجار وحاجة أكبر للسيولة النقدية المتأثرة أصلا بفعل جائحة كورونا.