عروض المركبات التجارية HD65
CAB

كيفية محاربة البطالة ؟

5 يونيو 2021
كيفية محاربة البطالة ؟

سمية ربابعة _ وطنا اليوم

البطالة ظاهرة اجتماعية اقتصادية تحدث عندما لا يجد الافراد فرص عمل بالرغم من سعيهم وبحثهم الجاد ان مشكله البطاله من اكثر المشكلات التي تواجه شباب المجتمع وتؤثر عليهم اقتصادياً واجتماعياً.

ان البطالة لا تؤثر علينا سلبياً كدولة فقط بل انها تؤثر سلبياً على مجتمعنا ونفسية الشباب بتزايد معدل الجريمة وتزايد معدلات الادمان ويمكن ايضاً يؤدي الى السرقة وهذه الاثار قد تدمر الشباب تدريجياً .

اوضحت دائرة الاحصاءات العامة الاردنية ان معدل البطالة بالمملكة زاد الى 22,7 بالمئة نهاية 2020 واظهرت البيانات الجديدة ارتفاعاً حاداً في معدل البطالة بين الاناث والذكور وقدر وزير العمل الاردني عدد المتعطلين عن العمل بحوالي 400 الف شخص .

اشار الدكتور نوح الشياب دكتور في كلية الاقتصاد في مسألة البطالة بشكل عام انها مضره في الاقتصاد وهنالك اسباب كثيرة منها سوء اداره الاقتصاد ودعا الى طرق لتخفيف البطالة من خلال زياده الانتاج المحلي وزياده الانتاج من خلال السياسة النقدية والمالية للحكومة واضاف الدكتور دعم القطاعات الانتاجية وتدريب وتنميه مهارات العاملين .

وعبر الشاب احمد ابو هاني من مواجهات وصعوبات في البحث عن العمل الا انهم يطالبوا خبره اقل شي 5 سنين واوضح الشاب ان البطالة ليست جيده لان كثير من الشباب يتركوا شهاداتهم ويتوجهوا لا اي شغله في سبيل الحصول على حياه هادئة ودعا الشاب الى اسباب لتخفيف البطالة وقال ان ما يكون في واسطه ومحسوبية وان يضعوا رجل مناسب في مكان مناسب بالاضافة الى تسكير التخصصات المشبعة ويفتحوا تخصصات فيها نقص .

واشارت احدى الفتيات العاطلات عن العمل الفتاه هاله زيقات انها تواجه مشاكل بدهم خبره وبدهم يكون ب CV اخذ دورات واوضحت رأيها بالبطالة بشكل عام تحدثت بضل شغل النا باب لنغير من نفسيتنا نتعلم من الحياه اذا ما توفر رح تتعب نفسيه يبطل في أمل لشي وتضعف شخصيه الانسان واضافت انه لا يوجد فرص عمل كفاية واقترحت حلول ان يزيدوا طلبات توظيف ويعطوا مجال للخريجين وأكدت منذ بداية جائحه كورونا تفاقمت مشكله البطالة .

يجب علينا ان نحارب البطالة بكل الطرق والوسائل وبدورنا نحن كمواطنين يمكننا التوعية في كل مكان نزوره نتفاعل فيه لنتمكن من محاربه البطالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.