” قناة السويس ” جنوح أكبر سفن الشحن و كارثه تحل بسفن الحاويات

26 مارس 2021
” قناة السويس ” جنوح أكبر سفن الشحن و كارثه تحل بسفن الحاويات

 

غزل ابو رواق

وطنا اليوم –  فك انسداد أحد اهم الشرايين الملاحة الدولية في قناة السويس جراء جنوح واحد من اكبر السفن الشحن والتي يراها المراقبين اكبر كارثة تحل بالسفينة الحاويات دون ان يمسها سوء.

 

حيث صرح مصادر في قناة السويس ان العمليات جارية و هناك مشاركات واسعة من اطراف عالمية كبرى وان هناك ثقة كبرى في هيئة القناة بالقدرة على التعامل مع الازمة.

 

ذكر هيئة القناة في بيان صحفي انها اوقفت حركة الملاحة في قناة مؤقتاً بينما تستمر لليوم الثالث جهود تقديم السفينة الجانحة.

بينت تعمل ثمانية زوارق على تعديل وضعها بعد ان علقت عرضياً في الجزء الجنوبي الذي يسمح بالمرور في اتجاه واحد بسبب الرياح قوية وعاصفة ترابية.

 

 

وقفت حركة الملاحة في قناة السويس بسبب سفينة حاويات العملاقة الاخر الذي كان له تداعيات على التجارة العالمية ومنع المسؤولون السفن من دخول المجرى المائي.

 

توقفت سفينة إيفر جيفن حركة الملاحة في كلا الاتجاهين التي تربط بين آسيا واوروبا وهي من اكثر السفن الممرات الشحن .

 

وبينت شركة برنادو شولت شيب التي تتولى الادارة الفنية للسفينة إيفر جيفن ان جرافات تعمل على ازالة الرمال والطين من حول السفينة لتعويمها بينا تعمل زوارق القطر مع الرافعات الموجودة على السفينة لتحريكها .

اضاف شركة شوي كيسن اليابانية التي تملك سفينة الحاويات العالقة في القناة عملية تحريك السفينة بالغة الصعوبة ولم يتضح بعد متى يمكن تعويم السفينة ، وتوجه مطالبات بتعويضات تبلغ ملايين الدولارات حتى اذا جرى تعويم السفينة سريعاً.

 

قالت الهيئة قناة السويس في بيان تتم عمليات الانقاذ الحالية من خلال ادارة التحركات الهيئة بواسطة ٨ قاطرات أبرزها القاطرة بركة ١ بقوة شد ١٦٠ حمولة مياه الاتزان لتقويم السفينة واستئناف حركة الملاحة القناة.

 

اضافت الهيئة حركة الملاحة بالقناة شهدت الاربعاء عبور ١٣ سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة الا انه مع تواصل أعمال التعويم السفينة كان لابد من التحريك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة بمشيئة الله .

 

وقال بيردوسكي انه تم رفع السفينة من مقدمتها و مؤخرتها و انه قد نضطر الى تقليل الوزن الهائل بنقل الحاويات والزيت والمياه من السفينة بالاضافة الى زوارق القطر و جوف الرمال.

 

ذكر الخبراء بانه اذا لم يتم حل الاختناق في حركة الملاحة بالقناة خلال ٢٤ ساعة الى ٤٨ ساعة فقد تضطر بعض شركات الشحن التحويل مسار سفنها لتسلك طريق جنوب قارة افريقيا وهو مايطيل مدة الرحلة الى اسبوع .

 

بين شركة الاستشارات وود ماكينزي ان العائق الاكبر يقع على حركة الشحن ولكن هنالك ١٦ قافلة تحمل نفط الخام والمنتجات البترولية من مقرر تمر عبر القناة لكن تعطلت بسبب الحادث و هذه الناقلات تبلغ ٨٧٠ الف طن من الخام و ٦٧٠ الف طن منتجات النفط مثل البنزين والنافتا و الديزل .