بنك صفوة
CAB

الصحة العالمية: انخفاض واضح في عدد متلقي اللقاح

18 يناير 2021
الصحة العالمية: انخفاض واضح في عدد متلقي اللقاح

وطنا اليوم:حضر مدير منظمة الصحة العالمية، الدكتور ﺗﻳدروس أدﻫﺎﻧوم جيبرﻳﺳوس، المؤتمر الذي يعقد الآن حول مستجدات فيروس كورونا في العالم.
وأكد أنه على الرغم من بدء توزيع لقاحات كورونا حول العالم. إلا أن هناك انخفاض واضح في عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في الدول ذات الدخل المنخفض.
فيما صرّح : “تم إعطاء أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاح في 49 دولة ذات دخل عالٍ. فيما تم إعطاء 25 جرعة فقط في أحد البلدان ذات الدخل المنخفض. ليس 25 مليون لا 25 ألفاً، بل 25 جرعة!”.
في حين شدد ﺗﻳدروس أنه سيكون هناك لقاحات كافية للجميع. ولكن في الوقت الحالي “يجب أن نعمل معًا كأسرة عالمية واحدة لإعطاء الأولوية لأولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت في جميع البلدان”.
ودعا جميع البلدان إلى العمل معًا في تضامن. لضمان أنه في غضون أول 100 يوم من هذا العام. يتم تطعيم العاملين في مجال الصحة وكبار السن في جميع البلدان”.
وحول الفوائد الاقتصادية للبدان ذات الدخل المرتفع في حال حصول كافة سكانها على لقاح كورونا. قال ﺗﻳدروس: “قدرت دراسة حديثة أن الفوائد الاقتصادية للتخصيص العادل للقاح لعشرة بلدان مرتفعة الدخل. ستكون على الأقل 153 مليار دولار في عام 2021. وترتفع إلى 466 مليار دولار بحلول عام 2025. وهذا أكثر من 12 ضعف التكلفة الإجمالية لإنتاج اللقاح”.
فيما لفت تادروس أنه تم الحصول على ملياري جرعة من لقاحات كورونا من خمسة شركات منتجه للقاح. مع خيارات لإنتاج أكثر من مليار جرعة إضافية. مضيفاً : “نهدف إلى بدء عمليات التسليم في فبراير المقبل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.