ionic
CAB

الاحزاب والانتخابات : قراءة في استعدادات الاحزاب الاردنية لانتخابات مجلس النواب الاردني التاسع عشر

15 أكتوبر 2020
الاحزاب والانتخابات : قراءة في استعدادات الاحزاب الاردنية لانتخابات مجلس النواب الاردني التاسع عشر
كتب : نضال العضايلة
 
في ظل الضعف الواضح الذي يسيطر على الاحزاب الاردنية، التي تخوض جميعها انتخابات 2020، وفي اطار التعريف بالاحزاب والائتلافات الحزبية ومدى ثقلها في الانتخابات النيابية، وللتعريف بالخط الحزبي الاردني يلقي موقع وطنا اليوم الضوء على الاحزاب والائتلافات التي تخوض الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر، في اطار موازين القوى وفي شكل خارج عن النص المعهود.
 
وبعيدا عن حجم الحزب او برامجه او رؤيته او دوره في الحياة السياسية الاردنية فاننا سنتحدث عن هذه الاحزاب بشكل عشوائي وبعيداً عن التنظير او التزلف لأي منها
 
الحلقة الثانية : حزب جبهة العمل الاسلامي 
يعتبر حزب جبهة العمل الاسلامي الحزب الاكبر والاكثر تنظيماً في الاردن، ويسعى الحزب الى استئناف الحياة الاسلامية للمجتمع والسعي الى تطبيق الشريعة الاسلامية في مختلف ميادين الحياة، والاسهام في بناء الامة معنوياً ومادياً، وفي المشروع النهضوي العربي الاسلامي، واعداد الامة لجهاد أعدائها من الصهيانة والمستعمرين، وخدمة القضية الفلسطينية في إطارها العربي والاسلامي والسعي الى تحريرها من الصهاينة المغتصبين، السعي نحو وحدة الأمة، وحريتها، ومقاومة النفوذ الاستعماري والاجنبي.
ترسيخ الوحدة الوطنية، وترسيخ المنهج الشوري والديموقراطي، والدفاع عن كرامة الانسان وحقوقه وعن الحريات بصورة عامة و الاهتمام بقضايا الناس الحياتية، وخدمة الجماهير، والتنمية الشاملة للمجتمع من منظور اسلامي.

ومن مبادىء مبادئ الحـــزب

  • الدعوة الى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعوة الاسلام بالوقوف في وجه التحدي الاستعماري وتربية الأمة تربية جهادية شاملة.
  • تطبيق الشريعة في كل الميادين والإسهام في بقاء الأمة والسعي نحو وحدة الأمة.
  • ترسيخ الوحدة الوطنية والمنهج الشوري الديمقراطي والاهتمام بقضايا الناس الحياتية.
  • بناء المجتمع الأردني وتحقيق مبدأ الحرية والمسؤولية للجميع.
  • ضمان التعددية السياسية وحماية حقوق الأنسان.

ويخوض الحزب انتخابات مجلس النواب الاردني التاسع عشر بـــ 85 مرشحاً بينهم 14 سيدة، ضمن 13 قائمة، ويدير الحزب امينه العام المهندس مراد العضايلة

267030186 - وطنا نيوز
Ionic

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.