الطبّاع : نهوض القطاعات الاقتصادية وسيلة لتجاوز تبعات جائحة كورونا

23 ديسمبر 2020
الطبّاع : نهوض القطاعات الاقتصادية وسيلة لتجاوز تبعات جائحة كورونا

وطنّا اليوم – دعا رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، إلى إعداد خطة تعاف اقتصادي وطني بالعام الجديد 2021 وفق إطار زمني محدد، للمساعدة في تجاوز تبعات أزمة فيروس كورونا.

وأكد الطباع على أهمية أن يرافق الخطة برامج عمل قطاعي يتم خلالها تحديد التحديات والعقبات وتقييم الخسائر بشكل دقيق لجميع القطاعات الاقتصادية المتضررة من الجائحة.

وقال إن أفضل وسيلة لتجاوز تداعيات الجائحة هي بنهوض القطاعات الاقتصادية بمختلف مجالاتها، مؤكدا انه لتتمكن القطاعات المتضررة من الجائحة من التعافي وعودة نشاطها كالسابق يتوجب التخفيف من الأعباء والتكاليف التي تتكبدها هذه القطاعات وبخاصة تكاليف الطاقة والكهرباء وضريبة الدخل والمبيعات ورسوم اشتراكات الضمان الاجتماعي، وتقديم التسهيلات الكافية لوصول الشركات إلى التمويل.

في سياق متصل دعا رئيس الجمعية إلى ضرورة العمل على تخفيض وتوحيد الضريبة العامة على المبيعات لمختلف القطاعات لفترة زمنية لا تقل عن سنة، ليتمكن القطاع الخاص من استعادة نشاطه والعمل على تخفيض كلف الطاقة على مختلف القطاعات الاقتصادية بالتحديد على القطاع الصناعي.

وشدد الطباع على ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة بين القطاعين بشكل فعلي وحقيقي من خلال التشاور والتنسيق والحوار والتأكيد على أهمية تحديد انعكاسات القرارات على القطاع الخاص قبل إصدارها وتطبيقها، لافتا الى ان القطاع الخاص هو العامود الفقري للاقتصاد الوطني والمساهم الأكبر في خلق فرص العمل للأيدي العاملة الأردنية، وديمومة عمله ونشاطه أمر أساسي لتحقيق التوازن في اقتصاد البلاد.