مصر.. قفزة في الاصابات وسط ذعر كبير من الأرقام الحقيقية

23 ديسمبر 2020
Members of the medical staff at the infectious diseases unit of the Imbaba hospital in the capital Cairo, gather for a break on April 19,2020, during the novel coronavirus pandemic crisis. (Photo by Ahmed HASAN / AFP)

وطنا اليوم:قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر سجلت اليوم 911 إصابة بفيروس كورونا المستجد، كما تم تسجيل 42 حالة وفاة، موضحة أن الأسبوع الحالية شهد زيادة فى أعداد الإصابات بفيروس كورونا.
وأكدت زايد أن الأسبوع الـ51 هو الأعلى إصابة بفيروس كورونا فى العالم، مؤكدة أن القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية أعلى المحافظات، من حيث نسبة الإصابة بالفيروس.

أرقام غير حقيقية
كثيرون أكدوا أن الأرقام الرسمية التي يتم إعلانها عن إصابات كورونا غير حقيقية، مشيرين إلى أن الرقم الصحيح عشرة أضعاف.
الكاتب الصحفي سعيد شلش قال إن عبارات “الله يرحمه”، “أصبحت هذه البقاء لله “،باتت هي العبارات الأكثر استخداما اليوم وأمس.
وأضاف شلش أن صفحات التواصل تحولت إلى سرادقات عزاء مفتوحة على مدار الساعة، من كل الأعمار والمهن والمناطق زملاء ومعارف وأصدقاء.
وأردف قائلا: “مشهد نهاية 2020محزن ومقلق وغير مبشر إطلاقا”.

قصة موجعة
نشطاء تداولوا قصة إصابة أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة عين شمس د.بهاء عبد المجيد بكورونا ورحيله بعد عدة أيام من إصابته.
الرواية تقول إن أمه زارته بعد إصابته وقبّلته كثيرا، الأمر الذي أصابها بالعدوى بالفيروس القاتل،وما هي إلا أيام حتى رحل الابن دون أن تعلم أمه، ولحقت به إثر تردى حالتها الصحية وسط حزن الأهل والأصدقاء.

سؤال لوزيرة الصحة
من جهته ساءل الفقيه الدستوري نور فرحات وزيرة الصحة قائلا: سؤال للسيدة الدكتورة وزيرة الصحة، “في ضوء المعلومات المتاحة ، معلنة كانت أم غير معلنة ، عن وباء كورونا في مصر ، وفي ضوء مؤشرات أعداد الوفيات خاصة بين الأطباء ومقارنتها بالأعداد في سنوات ما قبل الوباء ، ما هو تقديركم لمدي انتشار الوباء في مصر؟، وما هي الإجراءات الوقائية والعلاجية المزمع اتخاذها للتعامل مع الوباء بعيدا عن مناشدة وعي المواطنين؟