الواشنطن بوست : الانتخابات البرلمانية الأردنية الأقل ديموقراطية في تاريخ الاردن

21 نوفمبر 2020
الواشنطن بوست : الانتخابات البرلمانية الأردنية الأقل ديموقراطية في تاريخ الاردن

وطنا اليوم – نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً تحت عنوان ” أثر الوباء على الانتخابات البرلمانية الأردنية” ، قالت فيه ان انتخابات 2020 التي جرت قبل أيام هي الأقل ديموقراطية في تاريخ الأردن الحديث .

وأشار ات الصحيفة : في 10 نوفمبر ، أجرت المملكة الأردنية الهاشمية انتخابات برلمانية. على الرغم من الأعداد المتزايدة لحالات كوفيد -19 في البلاد ، لم يُعرض على الأردنيين فرصة التصويت مبكرًا أو عن بُعد. نتيجة لذلك ، تساءل الكثيرون عما إذا كان التصويت يستحق مخاطر الإصابة. قبل الإدلاء بأصوات الناخبين ، كانت علامات التجزئة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تقول “قاطع الانتخابات من أجل حياتك” رائجة في المملكة .

وتابعت الصحيفة حسب تقريرها لقد تسبب الوباء بأكثر من تعريض سلامة الناخبين للخطر. إنها تقوض نزاهة الانتخابات. وانخفضت نسبة المشاركة من 36٪ في الانتخابات السابقة إلى 29٪ هذه المرة. كان المرشحون غير متأكدين مما إذا كانت الانتخابات ستجرى وبالتالي ما إذا كان ينبغي عليهم إطلاق حملاتهم. وخلق فرصًا جديدة للفساد والتلاعب بالانتخابات. ونتيجة لذلك ، كانت هذه واحدة من أقل الانتخابات ديمقراطية في تاريخ الأردن الحديث .

وبينت أن حوالي 60 دولة أخرى أو نحو ذلك قامت بتأجيل انتخاباتها بدلاً من إرسال الناس للتصويت أثناء الوباء. لم توضح الحكومة الأردنية بشكل واضح لماذا لم تفعل الشيء نفسه. أشار رئيس لجنة الانتخابات المستقلة (IEC) إلى أنه نظرًا لأن covid-19 لن يختفي قريبًا ، فلا فائدة من تأخير الانتخابات. ولكن نظرًا لتزايد عدم اليقين الاقتصادي وتأثيراته المحتملة على الثقة في الحكومة ، ربما شعر النظام أيضًا بالحاجة إلى إظهار فعاليته وتعزيز احترام مؤسسات الدولة واستقرار المشروع. وكما قال وزير الداخلية: إجراء الانتخابات كما هو مخطط لها سيثبت للجميع “قوة” الدولة الأردنية.

واضافة ان المجلس التشريعي لا يتمتع بسلطات اتخاذ القرار الرئيسية – في الواقع ، اتخذت الحكومة جميع قراراتها المتعلقة بفيروس كوفيد -19 دون استشارة المؤسسة. ويركز البرلمانيون بدلاً من ذلك على المكانة والوصول إلى الموارد التي تأتي مع مقعد. يمكنهم إقامة علاقات بارزة والحفاظ عليها ؛ تأمين عقود عامة مربحة لأصدقائهم ؛ وتوجيه مشاريع التنمية المحلية إلى جمهورها. الدوائر الانتخابية القبلية الموالية للنظام الملكي ممثلة تمثيلا زائدا – ودائما ما تتمتع مقاطعاتها بأعلى نسبة إقبال على التصويت. حتى أن البعض يتناوب على شغل المناصب بين الفروع القبلية – لعبة الكراسي الموسيقية التي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر سياسياً على النظام كي يتوقف .

وقال ان الأردن أبقى الوباء تحت السيطرة لأشهر من خلال فرض بعض إجراءات الصحة العامة الأكثر صرامة في العالم. عندما تم الإعلان عن الانتخابات في نهاية يوليو ، كان لدى البلاد حوالي 1200 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 من بين 10 ملايين نسمة. ومع ذلك ، قدمت اللجنة الانتخابية المستقلة عددًا من تدابير السلامة للتصويت ، بما في ذلك الأقنعة والقفازات الإلزامية والقيود المفروضة على عدد الأشخاص الذين يمكنهم دخول مراكز الاقتراع في وقت واحد.