“المهندسين” تعلن اطلاق برنامج التحول الرقمي للنقابة

21 ديسمبر 2021
“المهندسين” تعلن اطلاق برنامج التحول الرقمي للنقابة

 

 نسبة النمو في الخدمات الالكترونية للنقابة في عام 2021

مشروع التحول الرقمي يضمن حماية البيانات وأمانها لأكثر من 180 ألف مهندس ومهندسة

بطاقة فيزا الكترونية خاصة بالنقابة قريبا

وطنا اليوم – أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين، الثلاثاء، عن تحولها لأول نقابة رقمية في الأردن مع شمول برنامج التحول الرقمي لكافة خدماتها مطلع عام 2022م، محققة وفراً في الوقت والجهد والكلف المادية على منتسبيها وضمان أمان وحماية بيانات أكثر من 180 ألف مهندس ومهندسة.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن من حق المهندس أن ينعم بخدمات تحفظ حقوقه وتوفّر عليه الوقت ليحقق نسب إنتاج أكبر، بجهد أقل، وكلف تتناسب مع الظروف التي تمر بها القطاعات المختلفة.

وأضاف المهندس سمارة إجابة على أسئلة الصحافيين، إن المنظومة الرقمية لإدارة النقابة وخدماتها تدرس في كل عملية رضا المهندس عن الإجراءات وسرعتها ودقتها، مبيناً أن التحول الرقمي يعمل على وضع الكفاءات الفنية والإدارية في مكانها ولا يعني الاستغناء عنها، بل يساهم في خلق فرص عمل جديدة أكثر فعالية وكفاءة.

وقال إن خبرة نقابة المهندسين الاردنيين مفخرة ومشهود لها بالبنان وهي مقدّرة لدى كافة الدول، لما تملكه من كوادر وخبرات وطاقات هائلة.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة السيد أحمد الهناندة إن النمو المتسارع للتكنولوجيا الرقمية والتطور في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية، وزيادة القدرة على معالجة البيانات والذكاء الاصطناعي أدى الى تحولات غير مسبوقة في العملية الإنتاجية، مبينا أن ذلك أسهم في احداث تغيرات ثورية في الاقتصاد الرقمي.

وأكد على أن التحول الرقمي يعمل على اعتماد القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والعدل والضمان الاجتماعي والطاقة والخدمات المالية، إضافة إلى التقنيات الرقمية من خلال معالجة البيانات واستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وثمن الوزير الهناندة الشراكة الفاعلة مع نقابة المهندسين ضمن برنامج حاضنات الاعمال الوطني الذي تضمن تحويل 40 محطة معرفة الى حاضنة اعمال، حيث تتوفر حاليا ما يقارب 3 الى 4 حاضنات اعمال في كل محافظة، بهدف اتاحة الفرصة للشباب الريادي المبدع للاستفادة من خدمات الاحتضان وتطوير الأفكار الإبداعية، مشيرا الى ان الشراكة تمت من خلال رعاية حاضنة اعمال مرج الحمام من قبل النقابة، لغايات احتضان الرياديين من المهندسين أصحاب الأفكار الإبداعية.
بارك للنقابة

وقدم وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي شكره لنقابة المهندسين الأردنيين، السباقة لكل ما هو جديد، مؤكدا اعتزازه بمشروع التحول الرقمي للنقابة كإنجاز جديد يسجل لها.

وتقدم الوزير الكسبي بالتهنئة والتبريك لنقيب المهندسين بمناسبة فوزه بمنصب رئيس اتحاد المهندسين العرب خلال انتخابات الاتحاد التي جرت على هامش اجتماعات المجلس الاعلى للاتحاد التي عقدت دورتها العادية في العاصمة السورية دمشق.

وكشف نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد عن اطلاق النقابة بطاقة فيزا الكترونية خاصة بالنقابة خلال الايام القليلة القادمة، للتخفيف عن المهندسين في جميع المحافظات من أجل الدفع المباشر واستيفاء المستحقات وتخفيف الكلف على النقابة والمهندسين، مبينا أنها ستكون هوية نقابية للمهندسين.

واستكملت النقابة إنجاز سلسلة من التطويرات على البنى التحتية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحفظ البيانات ونقلها ومعالجتها بأمان وخصوصية عالية، ورفعت السرعة والقدرة على تقديم خدمات في أي وقت وأي مكان للمهندسين الأردنيين الذين يعملون حول العالم.

وحسب الإحصائيات التي بينتها النقابة فإن ما يقارب 10 ملايين دينار أردني شكلت حجم الحركات المالية والتشغيلية التي أجريت عبر قنوات إلكترونية وفرت أسابيعاً من الانتظار على المهندسين، فيما بلغت نسبة النمو في الخدمات الالكترونية للنقابة 73% في عام 2021م.

وأكدت شركة زين للاتصالات الشريك الاستراتيجي للنقابة، على الشراكة الاستراتيجية بينها وبين النقابة كسمة اساسية للعلاقة، حيث تفخر بتقديمها العديد من الخدمات التي تساهم في دعم مشروع التحول الرقمي للنقابة.

فيما أكدت شركة أيكو تكنولوجي أحد شركاء مشروع التحول الرقمي، على الشراكة المتميزة مع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية، مبينة أن التطور السريع لتقنيات الاتصالات وتوسع نطاق استخدامها كأداة يومية أصبحت متطلبا أساسيا في عصر ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

وتحدثت شركة أوتوجرافيكس عن تطوير نظام تدقيق المخططات الهندسية للمكاتب الهندسية الذي ساهم في توفير الوقت والجهد والتكلفة، مستعرضا اليات التنسيق السلسة التي أصبحت أساسا بين النقابة والمكاتب الهندسية.

وأكدت شركة الخدمات الفنية STS، على ضرورة تسخير قوة التكنولوجيا لتمكين المؤسسات والافراد من الازدهار في عصر التحول الرقمي ووضعه ضمن الأوليات وتمكين المؤسسات من الانطلاق في تلك الرحلة باستخدام أحدث التقنيات.

وعملت شركة الأوائل المتخصصة للخدمات الفنية، على تحديث السعة التخزينية للبيانات، مشيرة الى دورها في انشاء البنية التحتية لمركز المعلومات الرئيس وتوفير كل الأجهزة ووسائط التخزين وأنظمة النسخ الاحتياطي لبيانات النقابة لتوفيرها حال حدوث أي مشكلة وتوفير الحلول لاي مشكلات تواجه النقابة.

وفي كلمة اللجنة الاستشارية، التي دعمت مشروع التحول الرقمي، أكدت على دور النقابة في مشروع التحول الرقمي وتمكين الكوادر البشرية فيها لمواكبة التطورات المتسارعة في عصر التكنولوجيا، بأعلى درجات الأمان، كجهد عظيم يأتي على قدر المسؤولية والنجاح.

وشمل حفل الاطلاق عرضا تقديميا لبرنامج التحول الرقمي أحد أهم محاور الخطة الاستراتيجية للنقابة، والتي تسعى من خلاله إلى إحداث تغيير جذري متكامل في تقديم الخدمات للمهندسين في أي مكان وزمان.

وركز مشروع التحول الرقمي حسب الخطة الاستراتيجية في النقابة على بناء وتطوير القدرات البشرية وزيادة قنوات تقديم الخدمة وتطوير بنية تحتية أمنة وتتلاءم مع متطلبات العمل، إضافة إلى اعادة هندسة العمليات لتسهيل اجراءات تقديم الخدمات ورفع جودة الخدمات الالكترونية وضمان توفير المعلومات بدقة عالية وفي الوقت المناسب وبناء الخدمات الالكترونية من خلال كوادر النقابة وبالتعاون مع الشركاء وإطلاق المنصات الرقمية وتحديث الموقع الإلكتروني للنقابة.

وفي نهاية الحفل، قدم نقيب المهندسين وراعي الحفل وزير الاقتصاد الرقمي، الدروع للشركاء في مشروع التحول الرقمي، كما قدم نقيب المهندسين درعا تقديريا للوزير الهناندة على رعايته للحفل، ودرعا تقديريا لوزير الاشغال العامة والإسكان، إضافة إلى شكره لكافة الموظفين الذين ساهموا في انجاح المشروع.