المشكله الاكبر و الاخطر في مقترح قانون الانتخاب المعروض على مجلس النواب… لماذا؟

16 ديسمبر 2021
المشكله الاكبر و الاخطر في مقترح قانون الانتخاب المعروض على مجلس النواب… لماذا؟

 

الدكتور ياسين رواشدة

لانه سيهندس برلمان صوري والى الابد و بصبغه قانونيه ليكون بيد الدوله ..
يعني انتهاء لمجلس الشعب. والمجلس سيقرر باسمك يا مواطن ما تريده السلطه التنفيذيه. ولا يحق لك ان تعترض.لان ممثليك” الشرعيين” سيبصموا بالعشره على اي شي بما فيه شكل مستقبل الدوله واسمها و كسمها.. بما في ذلك تحويلها الى وطن بديل لمن ليس له وطن.وليس فقط للفلسطينيين. الذين يناضلوا مئة عام بشرف وكرامه للحفاظ على هويتهم على ارضهم التاريخيه..
شكل مجلس النواب ..هو شكل الدوله..وهويتها وعنوانها. والعبث فيه يعني بداية نهاية الدوله.
لذلك اي موضوع اخر هو اقل خطرا من هذا.
اتفاقيات ماء وكهرباء هذه تظل تفاصيل..
لانه اذا كان المجلس القادم قوي ويمثل( كل المكونات بعداله وتوازن) فان اي اتفاقيه او اجراء يمكن تصليحه وتصحيحه اما اذا كان مجلسك القادم يبصم بالعشره لان تركيبته ستثبت ان ممثلي الاردنيين يظلوا – قانونيا- اقليه صغيره.. فان صوت الاحتجاج والاعتراض يظل ضعيفا وغير مؤثر ..ولا قيمة له.
لذلك اذا كانت هناك ” قوى وطنيه” اردنيه صحيحه يهمها فعلا مصلحة الوطن ومستقبل الابناء والاحفاد.فليعملوا على بناء مجلس نواب تمثيلي صحيح يضمن ان يصل صوت وموقف الاردني ومن كل زاويه اردنيه وبقوه ..وليس ان يتحول اردني من ابناء المحافظات- قانونيا- هذه المره الى مواطن درجه ٢ و نائبه من درجه ثانيه ..ويسموا هذا اصلاح.. وتصليح.
ان الحماس لتمرير قانون الانتخاب والاحزاب هو حجر الزاويه لمستقبل الاردن… هل تريدوا مجلس نواب يتحول الى “لجنة استشاريه” لمجلس الوزراء .او مجلس يمثل الاردنيين حق تمثيل.ويحافظ على صفته كسلطه تشريعيه حقيقيه.
اما الصراخ ضد ” اتفاقيات الغاز والماء والكهرباء” فهذه امور ثانويه قياسا باساس كل المشاكل وهو مجلس النواب الذي بيده الغاء او ابقاء كل تلك الاتفاقيات.
تريدون ان تقرروا مستقبلكم حقا فعليكم اذن الاحتجاج” والصراخ” ضد قانوني الانتخاب والاحزاب” …
اما الذين تصيبهم” الحميه” للتفاصيل وللكلام الشعبوي. فهؤلاء اما جاهلون بحقيقة المشكله الاردنية رقم١… او انهم غير صادقين !.
المشكله الحقيقيه..هي في اصلاح حقيقي لمجمل البنيه للدوله الاردنيه. ولا يتم هذا الا من خلال مجلس نواب تمثيلي حقيقي.
لا مجلس مواب يعطي محافظات الاردن( اي الاردن بكامل جغرافيته) اقليه من الممثلين!!!.وهذه الاقليه وحسب مشروع قانون الانتخاب( سيء الذكر) ستتضاءل تدريجيا مع الزمن لتصل بعد ثلاث دورات الى الصفر!.
اي ان ابن محافظة معان لن يحصل على اي مقعد باسم محافظته!.
بل سياتي شخص يجلس في عمان ترشحه سلطه ما او حزب مجهول التمويل والهدف ويقول عن نفسه انه” نائب وطن” اي وطن؟ وطن درجه اولى ليقول انه يمثل معان.. وهذا لا يعرف معان ولا يشبه اهلها بشيء..
واذا هناك” عشق” لتعبير “نائب وطن”. واعتبار ذلك هو مفتاح كل شيء في مجلس النواب..فلماذا لا يخرج نائب الوطن من” القاعده” اي من المحافظه الاردنيه نفسها وان يعطى لكل محافظة مقعدان مثلا تحت مسمى نائب وطن.اي ان ستكون قائمتان..قائمه للمحافظه و قائمه للوطن ولكن يكون مرشح الوطن معروف وله برنامج- اردني شامل- و يخرج من رحم المحافظه.. وان نرصد التجربه.هل تنجح ام لا..واذا نجحت نعزز تلك التجربه.
اما انشاء دائرة وهمية او” تسقط بالبراشوت” ..فهذا لا يجوز لا تشريعيا ولا سياسيا..
اليوم قبل الغد فالاحرار الار ردنيين مدعوين للذهاب الى كل مكان للاحتجاج على سرقه مجلس نوابهم تحت عناوين وشعارات براقه مغشوشه..
فالامر بيدكم.
المؤامره ليست في انتهاء الحياه البرلمانيه بل بتزوير تمثيل الاردنيين… وان يزور احد ارادتك وبجلس في المجلس ويقرر باسمك وانت عاجز عن فعل شيء..لان وجوده ” شرعي” لانك لم تحتج في الوقت المناسب!..
وضاعت عليك فرصة ان تقرر مصيرك بنفسك!..

دبلوماسي وخبير تشريعي