CAB

لا للتطبيع … نواب يعبرون عن رفضهم لـ “اتفاقية النوايا “

26 نوفمبر 2021
لا للتطبيع … نواب يعبرون عن رفضهم لـ “اتفاقية النوايا “
  • الرياطي : اتفاقية خزي وعار تبرمها الحكومة الساقطه شعبيا مع العدو الصهيوني
  • رزوق : الشعب الأردني ضد المخططات الرامية لتقويض سيادتنا 
  • عطيه : ردم الآبار وتفريغ السدود كله مبرمج لتمرير الاتفاقية المعلونة
  • الحراسيس : المواطن الأردني لن يطبع مع العدو الصهيوني بأي شكل من الأشكال 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

عبر مجموعة من نواب المجلس النيابي التاسع عشر عن رفضهم و استنكارهم لـ “اتفاقية النوايا ” التي وقعها الأردن والكيان الصهويني والإمارات لتبادل الأردن 600 ميغاوات من الكهرباء مقابل تزويدها بـ 200 مليون متر مكعب من مياه محطات التحلية .

ورصد ” وطنا اليوم “ منشورات لبعض النواب الذين عبروا عن سخطهم الكبير لهذه الاتفاقية رافعين وسم ” لا للتطبيع ” كنوع من الرفض الكبير الذي لحق بعد إبرام هذه الاتفاقية .

وقال النائب حسن الرياطي في منشور له عبر الفيسبوك ، إن اتفاقية النوايا هي اتفاقية خزي وعار للحكومة الأردنية الغير ناجحه شعبيا و اصفها بالحكومة ” الساقطة ” والغير مسؤولة .

 وأضاف الرياطي أن الاتفاقية هي خيانة لدماء لشهداء الجيش العربي الذين قدموا أرواحهم  لحماية ثرى فلسطين الطاهر .

من جهته ، أكد النائب وائل رزوق أن اتفاق النوايا السيئة الذكر خطير جدا و وحد جميع أطياف الشعب الاردني ضد المخططات الرامية لتقويض سيادة الأردن وما تبقى لديه من كلمه بقراره الاقتصادي .

وأرفق رزوق أبياتا من الشعر للشاعر عنترة بن شداد ” لا تَـسقِني مـاءَ الـحَياةِ بِذِلَّةٍ بَـل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ مـاءُ الـحَياةِ بِـذِلَّةٍ كَـجَهَنَّمٍ وَجَـهَنَّمٌ بِـالعِزِّ أَطـيَبُ مَنزِلِ ” .

ورفع رزوق في نهاية منشورة والذي قام بنشره عبر منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك عبارة ” لا للتطبيع ” مؤكدا فيها عن رفضه القاطع للاتفاقية .

بدروه ، أعلن النائب خليل عطية عن ان اتفاقية الطاقة والمياه الذي وصفها بـ ” الملعونة ” كان مبرمج لها منذ القدم .

وقال عطية ” ردم الآبار ، وتفريغ السدود ، وعدم تشغيل الحفارات التركية ثمنها بالملايين ، وعدم تشغيل ابار خان الزبيب التي تنتج ٢٠ مليون متر مكعب وقطع المياه عن المواطنين كلها مبرمجه لتمرير اتفاقية الطاقة والمياه الملعونة ” .

من ناحيته ، شدد النائب ضرار الحراسيس على أن المواطن الأردني لن يطبع بأي شكل من الأشكال ، مؤكدا على أنه يجب على مجلس النواب اخذ اجراءات حاسمة بخصوص اتفاقية الماء مقابل الطاقة .

ولقت الحراسيس إلى أن فائض الكهرباء بالأردن يدعو الحكومة إلى إلغاء اتفاقية استيراد الغاز لحين الأنتهاء من فائض الكهرباء التي أعلنت عنه الأردن .

وكان النواب قد وجههوا  مذكرة تبناها النائب حسن الرياطي، لرئيس المجلس عبدالكريم الدغمي ، لعقد جلسة عامة مستعجلة، وذلك لمناقشة “اتفاق النوايا”، الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه والري محمد النجار، مع الاحتلال الإسرائيلي والإمارات.

كما طالب مجموعة من النواب ، الحكومة بإطلاق سراح المعتقلين الناشطين السياسيين وطلبة الجامعة الرافضين لاتفاقية المياه الموقعة مع الكيان الصهيوني ، محذرين من مخاطر الاعتقال وآثاره على حرية التعبير عن الرأي بعد  اظهار المركز الاردن الدولي في الأونة الأخيرة التراجع الكبير في حرية الرأي والتعبير مطالبين بالأفراج عن جميع المعتقلين دون قيد او شرط .