الهواري: مستشفى حمزة يقدم خدمات نوعية

6 أكتوبر 2021
الهواري: مستشفى حمزة يقدم خدمات نوعية

وطنا اليوم:وَقَّعَتْ الجامعة الهاشمية، ومستشفى الأمير حمزة، اتفاقية تعاون بهدف رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص التعليم والتدريب لطلبة الكليات الطبية والصحية ولأطباء الامتياز والمقيمين، ودعم البحوث الطبية والسريرية والتعليم الطبي المستمر، والمشاركة في تدريب وتعليم أطباء الامتياز والمقيمين التابعين لوزارة الصحة، والمشاركة في تنفيذ برنامج الاختصاص العالي.
ووَقَّعَ الاتفاقية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزيون، ووزير الصحة/رئيس مجلس إدارة مستشفى الأمير حمزة الأستاذ الدكتور فراس الهواري. ومدة الاتفاقية خمس سنوات، وتعد سارية المفعول اعتبارا من العام المقبل.
وقال الدكتور الهواري، إن “هذه الاتفاقية هي الاتفاقية الثانية التي نوقعها مع الجامعة بهدف تحسين مستوى الخدمات الطبية في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الزرقاء الحكومي.
وأضاف أن مستشفى الأمير حمزة من المستشفيات الحديثة في المملكة التي تقدم الخدمات الصحية النوعية في العاصمة عمان.
وقال الدكتور الزبون إن الجامعة تسعى إلى تدريب وتأهيل كفاءات أردنية متميزة في كافة المجالات الصحية والطبية، وتخريج الكفاءات البشرية المؤهلة والمدربة في مجال الرعاية الصحية والطبية المتكاملة، وتطوير التعليم الطبي وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.
وأضاف “نحن فخورون بهذه الاتفاقية وبالشراكة المؤسسية مع وزارة الصحة”.
ونصت الاتفاقية على أن يكون دوام أعضاء الهيئة التدريسية السريرية في المستشفى بمعدل (4) أيام أسبوعيًا من الساعة الثامنة صباحًا ولغاية الساعة الثالثة عصرًا، كما يتم تنظيم برنامج المناوبات حسب الحاجة بحيث لا يزيد عدد المناوبات عن ثماني مناوبات شهريًا.

وتُجهز الجامعة، حسب نص الاتفاقية، قاعات المحاضرات التدريسية، ووسائل التعليم ولوازمها ونماذجها، واللوازم التي يحتاجها الطلبة، كما تُطور الجامعة المكتبة الطبية في المستشفى وتعمل على ربطها إلكترونيا بالمكتبة الطبية في الجامعة.
وبموجب هذه الإتفاقية، تُشكَّل لجنة عليا تتولى متابعة تنفيذ الاتفاقية، وإقرار التعليمات، وإجراء التقييم الدوري، كما تتشكل لجنة فنية تتولى تحديد مهمات الأقسام السريرية ودراسة احتياجاتها، ووضع تعليمات عملية التعليم والتدريب، وتهيئة الإمكانات التعليمية والتدريسية في المستشفى، ووضع خطط التعليم الطبي المستمر والإقامة، ومتابعة التدريب في برنامج الإقامة والإختصاص العالي.
كما نصَّت الاتفاقية على العديد من البنود الأخرى، من أبرزها تكليف أعضاء هيئة التدريس بالإدارة الطبية وبرئاسة الأقسام السريرية والعمل في المستشفى، وعلى مكافأة أعضاء هيئة التدريس والأطباء الاختصاصيين، ومنح الألقاب الشرفية، وإجراء الفحوصات المخبرية والتخصصية، وتخصيص عدد من المقاعد في الكليات الطبية لأبناء الأطباء المشاركين في تدريب وتعليم الطلبة في مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة وأسوة بالعاملين في الجامعة الهاشمية.
ويُذكر أن الجامعة وَقَّعَت اتفاقية تعاون سابقة مع وزارة الصحة/مستشفى الزرقاء الحكومي يوم الخميس 5 آب الماضي، بهدف توفير الاختصاصات الطبية المطلوبة في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد من كوادر كلية الطب في الجامعة للعمل في المستشفى كأطباء اختصاص لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في محافظتي الزرقاء والمفرق بالإضافة إلى تدريب طلبة الكليات الصحية.