عروض المركبات التجارية HD65
CAB

هندسة جديدة لمجلس النواب .. والعتوم يكشف عن إفساد واضح لوظيفة النائب والحراسيس يؤكد : حكومة الخصاونة لم تنجز شيئا

23 سبتمبر 2021
هندسة جديدة لمجلس النواب .. والعتوم يكشف عن إفساد واضح لوظيفة النائب والحراسيس يؤكد : حكومة الخصاونة لم تنجز شيئا
  • ارادة ملكية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة حتى 15 تشرين الثاني
  • الزيود على رأس وفد برلماني الى القاهرة
  • توصية نيابية.. الجلوة للجد الأول فقط وبأثر رجعي
  • الرياطي تكشف: تعرضت لضغوطات والهواري يتهرب من المسؤولية
  • أبو حسان: استثمارات العراق بالأردن تتخطى 13 مليار دينار

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

  • إقتراح ببقاء الحكومة 

أقرت لجنة التعديلات الدستورية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، مقترحات لإجراء تعديلات دستورية منها ما يسمح للحكومة بالبقاء بعد حل مجلس النواب إذا تبقى على موعد الانتخاب أقل من 4 أشهر.
وتنص الفقرة الثانية من المادة (74) من الدستور على “الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها”.

  • القطاونة وملف الثانوية العامة 

طالب النائب أحمد القطاونة بفتح ملف الثانوية العامة التركية الذي أصبح يؤرق كل بيت أردني، قائلا إن هنالك متنفذين ومتكسبين خلف هذا الملف.
وأضاف القطاونة إن هذا الملف خطير جدا، ويجب معرفة من يقف خلفه، حيث أن المراقب يلحظ حجم هجرة الطلاب إلى خارج الأردن من أجل الحصول على شهادة الثانوية العامة واكمال دراستهم في الأردن أو غيرها.
وقال إن الملفّ ليس آنيّ، بل هو تراكمات دفعت ذوي الطلبة إلى البحث عن مصير أبنائهم خارج الأردن، والان يواجهون صعوبات بالاعتراف بشهاداتهم عند العودة.

  • الأخطاء الطبية في مستشفيات المملكة

استغرب النائب الدكتور ، أحمد عشا ، تراكم الأخطاء وتسلسل الأحداث في العديد من مستشفيات المملكة التي ظهرت في الأونة الأخيرة وأدت إلى حدوق العديد من الوفيات .

وقال عشا  ، ” أليس غريب مايحدث في قطاعنا الطبي بزمن واحد!!!!! تسلسل أحداث و حوادث طبية مؤلمة في عدة مستشفيات مختلفة و بنفس التوقيت تقريبا ،هذا مايثير فضولي و يشعل الكثير من التساؤلات في صدور الأردنيين و اولهم انا  ” .

  • العرموطي يحذر الحكومة 

حذّر النائب صالح العرموطي الحكومة من “ثورة جياع” تجتاح المملكة في ظل ارتفاع نسب البطالة وعدم وجود مشاريع حكومية تستقطب الشباب العاطلين عن العمل.
وأضاف العرموطي إن الحكومة مطالبة بوضع خطط وبرامج لانشاء مشاريع تستقطب الشباب وتوفر فرص عمل لهم، فلا يعقل أن يكون في كلّ أسرة (3-5) شباب من الخريجين وغير الخريجين الذين لايجدون وظيفة في القطاع العام الذي أصبح مغلقا في ظلّ العجز الحكومي.

  • الرياطي وعملية التعليم بالتناوب 

أطلع النائب حسن الرياطي على اراء وملاحظات المواطنين حول عملبة التعليم بالتناوب والتي أقرتها وزراة التربية والتعليم في الأونه الخير نتيجة وباء كورونا وللحفاظ على عملية التعليم الوجاهي والتي انقطعت لأكثر من عام ونصف .

جاء ذلك من خلال منشور قام بنشره عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك ، لرصد ملاحظات المواطنين بين السلبية والإيجابية حول عمليو التناوب .

  • السراحنة يؤكد تجاهل الهواري لمدير البشير

اعتبر رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب الدكتور أحمد السراحنة، استقالة مدير مستشفيات البشير عبد المانع السليمات من منصبه، منطقية.
وقال السراحنة إن الدكتور السليمات شرح الأسباب التي دفعته إلى تقديم استقالته، لافتا إلى ضرورة التحري والتأكد منها.
وزاد، “الأسباب التي ذكرها الدكتور السليمات مقنعة بالنسبة له، فكيف لمدير مستشفى أن لا يستشار في تعيين كوادر داخل نطاق صلاحياته، ما يندرج تحت مفهوم التجاهل لوجوده”.

  • 13 مليار دينار استثمارات العراق في الأردن

أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب خالد أبو حسان على الإرادة السياسية التي تمثلت بفتح الأبواب وكسر الحواجز أمام جميع قطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

ونوه إلى أنّ الاستثمارات العراقية في الأردن تتخطى 13 مليار دينار إلى جانب حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 440 مليون دينار، مشيرا إلى السعي المتبادل لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

  • إرادة ملكية سامية 

صدرت الإرادة الملكية السامية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ 15/11/2021
كما صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم الاثنين الواقع في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني سنة 2021 .

  • ضغوطات كبيرة تتعرض لها الرياطي 

أكدت النائب تمام الرياطي أن وزير الصحة د. فراس الهواري، يتهرب من المسؤولية التي تقع على عاتقه، بتسليم ملفات الوزارة والمراجعين لمدير مكتبه.

وأشارت الرياطي إلى أنها تعرضت لضغوطات كبيرة بهدف سحب سؤالها النيابي الموجه لرئيس الوزراء، والتي تطالب من خلاله تزويدها بكافة الأوراق الثبوتية والشهادات حول شهادة التخصص الفرعي للهواري، مؤكدة انها ستكشف عن الحقائق بالوثائق تحت القبة في أولى الجلسات الرقابية خلال الدورة العادية المقبلة .

  • العرموطي وهندسة المجلس

قال النائب صالح العرموطي إن الوطن قد حن لأصوله وحنت الأصول للوطن، فهناك الكثير من مرافق الدولة قد تم بيعها.

وأكد أن مجلس النواب لا يحاسب ولا يراقب وقد تم هندسة المجلس، وسحب العديد من مرشحي الحركة الاسلامية من الانتخابات بعد اغلاق باب الترشح، وهناك نحو 200 ألف شخص يعاني من البطالة، وهناك فقر في الأردن، ونواب الحركة قاموا بحجب الثقة عن الحكومة ورفضوا مشروع قانون الموازنة كونه لا يوجد به اصلاح.

  • توصية نيابية جديدة 

قال رئيس اللجنة القانونية النائب الدكتور محمد الهلالات، بات من الضروري إعادة النظر بالجلوة العشائرية بعد الاستماع للآراء والمقترحات المقدمة من النواب لتحديد مسار الجلوة عبر تشريع أو توصية ملزمة للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص التخفيف منها في حدودها الدنيا.
وأضاف أن اللجنة أكدت ضرورة أن يشمل قرار الجلوة الجد الأول فقط، وحتى أولئك الذين جرى اجلاؤهم سابقا.
وأوضح الهلالات أن اللجنة ستنسق مع الحكومة بخصوص الإجراءات اللازمة لوضع ضوابط للممارسات في نطاق يحمي حقوق الإنسان وواجباته ضمن أولوية تعزز الأمن الوطني.

  • الحراسيس يطالب بإقالة وزير الصحة 

طالب النائب ضرار الحراسيس باقالة وزير الصحة الدكتور فراس الهواري وعدم الاعتماد على الوعود التي أطلقها أثناء اجتماع لجنة الصحة النيابية، حيث أن الوزير لم يكن مقنعا ومبرراته غير منطقية، كما أنه عاجز عن ادارة الوزارة.

وقال ان حكومة بشر الخصاونة لم تنجز شيئا على ارض الواقع ولم يكن لها بصمات في التعليم والصحة والاقتصاد ولا نسمع منها سوى اطلاق الوعود، مشيرا إلى أن الرئيس أقال وزيرين بسبب مخالفة أوامر الدفاع، لكنه لم يفعل شيئا تجاه تقصير وزيرة الطاقة ووزير الصحة الذين حصلت كوارث في القطاعات التي يديروها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.