رئيس الوزراء العراقي: قبضنا على قتلة هشام الهاشمي

16 يوليو 2021
رئيس الوزراء العراقي: قبضنا على قتلة هشام الهاشمي

وطنا اليوم:أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة القبض على قتلة الباحث العراقي هشام الهاشمي.
وقال في تغريدة عبر “تويتر” : “وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي وأوفينا الوعد، وقبل ذلك وضعنا فرق الموت وقتلة أحمد عبد الصمد أمام العدالة، وقبضت قواتنا على المئات من المجرمين المتورطين بدم الأبرياء”.
وأضاف: “من حق الجميع الانتقاد، لا نعمل للإعلانات الرخيصة ولا نزايد، بل نقوم بواجبنا ما استطعنا لخدمة شعبنا وإحقاق الحق”.
من جهته، قال عميد متقاعد في الجيش العراقي، إن “قاتل هشام الهاشمي ملازم في الداخلية، وقد اعترف بانتمائه لميليشيات مسلحة”. وسيتم بث اعترافاته بعد قليل.
وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان قد أعلن مطلع يوليو الحالي صدور مذكرات قبض بحق متهمين بقتلة المحلل السياسي هشام الهاشمي.
وفي 6 يوليو 2020، اغتال مسلحون مجهولون الهاشمي وسط العاصمة بغداد. وتمت العملية أمام منزله، بعد خروجه من مقابلة تلفزيونية تحدث فيها عن “خلايا الكاتيوشا” المحمية من بعض الفصائل الموالية لإيران والأحزاب العراقية.
وعند إخراج جثته المضرجة بالدماء من السيارة، أظهرت مقاطع مصورة التقطتها كاميرات مراقبة، أطفاله الثلاثة واقفين أمام هول هذا المشهد، يراقبون وجه والدهم المضرج بالدماء.
وجاء اغتيال الهاشمي وسط سلسلة اغتيالات واعتداءات ومحاولات ترهيب بحق الناشطين العراقيين المعارضين لسطوة الميليشيات على السلطة.